جماعة الحوثي تهدد بمقاضاة برنامج الغذاء العالمي وتطالب بـ"الكاش"
- متابعة خاصة الثلاثاء, 01 يناير, 2019 - 07:09 مساءً
جماعة الحوثي تهدد بمقاضاة برنامج الغذاء العالمي وتطالب بـ

[ محمد علي الحوثي ]

هددت جماعة الحوثي بمقاضاة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في محاكم الحوثيين بحجة عدم تقديم أدلة على اتهاماته لهم بسرقة المساعدات والتلاعب بها.

 

وطالب رئيس ما يسمى باللجنة الثورة العليا محمد علي الحوثي في بيان صحفي البرنامج بتسمية من يمثله ليتم تقديم قضية ضده، على حد تعبيره.

 

وجددت الجماعة مطالباتها باستبدال المساعدات بالسيولة النقدية أو ما وصفوه بـ"الكاش"، مشيرة إلى أن عدم التسريع في آلية الكاش المتفق عليها مع برنامج الغذاء العالمي سيحمل الأخير المسؤولية الكاملة عن أي اختلالات.

 

واعتبرت الجماعة أن تعميم التهم دون تحديد الجهات أو الأشخاص هدفه التشهير.

 

وكان برنامج الغذاء العالمي اتهم في بيان شديد اللهجة الحوثيين بسرقة شحنات المساعدات من أفواه الجائعين، وحصل البرنامج على أدلة عن قيام الجماعة بتحويل شحنات الطعام والتلاعب بقوائم متلقي المعونات، مطالباً بوقف هذا السلوك الإجرامي على الفور.

 

 وفي تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" حمل الأطراف المتحاربة مسؤولية تحويل مسار المساعدات والتلاعب في توزيعها، لكنه بيّن أن المشكلة أكثر انتشاراً في المناطق الخاضعة للحوثيين.

 

يشار إلى أن جماعة الحوثي تسيطر على تدفق المساعدات هناك وتوزع البعض منها على مقاتليها وتقوم ببيع كميات أخرى في السوق السوداء.

 

واتهمت اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية -المعترف بها دوليا- جماعة الحوثي باحتجاز 88 سفينة إغاثية وتجارية ونهبت 697 شاحنة إغاثية.


التعليقات