إنترسبت: البنتاجون يحاول التعتيم على تعذيب الإمارات لمعتقلين باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 08 يناير, 2019 - 10:44 مساءً
إنترسبت: البنتاجون يحاول التعتيم على تعذيب الإمارات لمعتقلين باليمن (ترجمة خاصة)

[ سجون سرية تشرف عليها الإمارات في عدن - AP ]

نفت وزارة الدفاع الأمريكية العثور على أي دليل على إساءة معاملة المعتقلين من قبل حلفاء الولايات المتحدة في اليمن، مناقضة للتقارير الواردة من الصحفيين ومجموعات حقوق الإنسان وفريق خبراء من الأمم المتحدة الذين قاموا بتوثيق التعذيب من قبل القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

 

وقالت صحيفة "الإنترسبت" في تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" إن تقريراً سابقاً غير منشور للكونجرس، أفاد بأن وزارة الدفاع قالت إنها لم تعثر على أي دليل على إساءة معاملة المعتقلين من قبل حلفاء الولايات المتحدة في اليمن.

 

ونفى التقرير الذي تم إرساله إلى لجنتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في الشهر الماضي أن القوات الأمريكية قد لاحظت أو أبلغت عن إساءة معاملة المعتقلين من قبل الحلفاء والقوات الشريكة التي تقاتل في اليمن.

 

وحسب الصحيفة تضمن التقرير الذي كان مطلوبًا بموجب تعديل لقانون تفويض الدفاع الوطني في هذه السنة المالية مرفقاً سرياً لم يره الاعتراض.

 

وقال التقرير المكون من صفحتين "إن وزارة الدفاع تأخذ مزاعم إساءة معاملة المحتجزين والتحقيق في إساءة معاملة المعتقلين على محمل الجد سواء كان ذلك في سجن الولايات المتحدة أو شريك أجنبي.. استناداً إلى المعلومات حتى الآن لم تقم وزارة الدفاع باكتشاف أي معلومات مستقلة وذات مصداقية تشير إلى أن حلفاء الولايات المتحدة أو شركاءها أساؤوا معاملة المعتقلين في اليمن".

 

وخلص تحقيق أسوشيتد برس العام الماضي إلى شبكة من 18 سجنا سريا في جنوب اليمن دليل على الإخفاء والتعذيب القسري، بما في ذلك الضرب والاعتداء الجنسي وجهاز التعذيب الذي يسمى "الشواية"، حيث تم ربط السجين على حديدة ويجعلونه يدور على النار. تدير هذه السجون قوات محلية تسيطر عليها دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب وعضو في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ويقاتل في اليمن.

 

وأبلغ البنتاجون وكالة الأسوشيتد برس في ذلك الوقت أن القوات الأمريكية استجوبت المعتقلين في تلك السجون في محاولة للحصول على معلومات استخباراتية عن القاعدة لكنها نفت أن تشهد أي إساءة أو سوء معاملة. زعمت مصادر وكالة أسوشييتد برس أيضًا أن القوات المسلحة الأمريكية قدمت أسئلة للحلفاء ليطلبوا من المعتقلين الإجابة عليها وتلقوا في وقت لاحق نسخًا من الاستجوابات مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت القوات الأمريكية تتجاهل التعذيب عن قصد.

 

ونشرت كل من هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية تقارير توثق التعذيب في نفس السجون كما اكتشفت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة أن المعتقلين في السجون التي تديرها وتسيطر عليها قوات الإمارات العربية المتحدة تعرضوا للضرب والصعق بالكهرباء والتعليق رأسا على عقب والاغتصاب.

 

ونقلت "الإنترسبت" عن دافني إيفياتار، مديرة برنامج أمن وحقوق الإنسان التابع لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، قولها: "بغض النظر عما إذا كان موظفو وزارة الدفاع قد لاحظوا أو شاركوا بشكل شخصي في السلوك المسيء فإن الدعم الأمريكي المستمر للقوات الإماراتية - والذي لدى الولايات المتحدة الآن سبب قوي للاعتقاد بأنهم يشاركون في هذه الانتهاكات - يمكن أن يجعل الولايات المتحدة متواطئة بشكل قانوني، يقع على عاتق الولايات المتحدة الالتزام بضمان عدم إخفاء شركائها للمحتجزين أو ممارسة التعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية. إن إنكار وزارة الدفاع الشامل مجرد وسيلة لإنكار مسؤولياتها الدولية والقانونية".

 

رداً على التحقيقات، وافق الكونغرس بأغلبية ساحقة على تعديلات رُكّبت من قبل النائب خانا، حيث طلب إجراء فحص دقيق لسياسة الاستجواب التي تتبعها وزارة الدفاع في اليمن. ووجه التعديل الإدارة إلى إصدار تقرير حول ما إذا كانت القوات المسلحة الأمريكية قد أجرت استجوابات في اليمن وما إذا ارتكب أي شريك من تحالف الولايات المتحدة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا وما إذا كانت القوات المسلحة الأمريكية قد زودت حلفائها بقوائم من الأسئلة للمحتجزين.

 

وأكد التقرير أن موظفي وزارة الدفاع كانوا في اليمن منذ مايو 2016 لدعم العمليات ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الإسلامية.

 

وقالت إنه في حين أن القوات الأمريكية لا تقوم بنفسها بعمليات احتجاز في اليمن، إلا أنها أجرت استجوابات استخبارية حول المعتقلين المحتجزين لدى الشريك، مضيفًا أن موظفي الإدارة "لم يلاحظوا أي مؤشرات على إساءة معاملة المعتقلين من قبل الشركاء الأجانب".

 

وقال التقرير: "يطلب وزير الدفاع من جميع موظفي وزارة الدفاع الالتزام بالقوانين والسياسات وأن يتصرفوا بأبسط الأساليب الأخلاقية في جميع الأوقات، ويتوقع وزير الدفاع أيضًا من حلفاء الولايات المتحدة وشركائها أن يحافظوا على مسؤولياتهم بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بالمعاملة الإنسانية للمحتجزين بما في ذلك حظر أساليب الاستجواب المسيئة".

 

كما يقول التقرير إن "وزارة الدفاع لم تقيم أي انتهاكات في اليمن حتى الآن في إشارة إلى قانون حقوق الإنسان الذي يحظر أنواعًا معينة من المساعدة والتدريب العسكريين للوحدات العسكرية الأجنبية المتهمة على نحو موثوق بانتهاكات حقوق الإنسان.

 

تقول الصحيفة إن الجزء غير المصنف من التقرير لا يوضح ما إذا كانت القوات الأمريكية تقدم أسئلة إلى الشركاء المتحالفين ومن غير الواضح ما إذا كان الجزء المصنف يجيب على هذا السؤال، فيما ولم يرد متحدث باسم البنتاغون على طلب للتعليق.

 

وقالت الحريات المدنية والمدافعون عن حقوق الإنسان إن وزارة الدفاع تتنصل من مسؤولياتها القانونية بتجاهل نتائج التحقيقات المستقلة.

 

 

وفقا للإنترسبت تم انتقاد وزارة الدفاع لعدم توضيحها عندما اعتبرت مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان من قبل قوات التحالف ذات مصداقية. بعد أن قالت صحيفة نيويورك تايمز في 2015 إن الجيش الأمريكي تجاهل الاعتداء الجنسي من قبل الحلفاء الأفغان، وجد المفتش العام لوزارة الدفاع أنه "لا يوجد دليل وزارة الدفاع لتحديد يوضح متى توجد معلومات موثوقة حول انتهاكات حقوق الإنسان".

 

لطالما قالت دولة الإمارات العربية المتحدة إنها لا تملك السيطرة على القوات التي تدير السجون، وبحسب ما نقلته بعثة الإمارات في جنيف العام الماضي: "لقد أصبحت السلطات اليمنية تحت سيطرة تامة على الحكم المحلي والاتحادي والنظام القضائي ونظام السجون، لم تقم دولة الإمارات بإدارة السجون أو مراكز الاعتقال السرية في اليمن"، وفقا للتقرير.

 

يشير التقرير إلى أنه من خلال تنظيم وتمويل ومساعدة القوات المحلية في جميع أنحاء اليمن، أعادت الإمارات رسم المشهد العسكري والسياسي للجزء الجنوبي من البلاد، بالإضافة إلى مزاعم الاختفاء والتعذيب، اتُهمت القوات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة باغتيال المعارضين والناشطين السياسيين لا سيما الأشخاص المتعاطفين مع جماعة الإخوان المسلمين الحركة السياسية التي تحتقرها القيادة السعودية والإماراتية.

 

*يمكن العودة إلى المادة في موقعها الأصل هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات