الحوثيون يحتجزون رئيس البعثة الأممية بالحديدة ويمنعونه من مقابلة وفد الحكومة
- متابعة خاصة الخميس, 17 يناير, 2019 - 04:41 مساءً
الحوثيون يحتجزون رئيس البعثة الأممية بالحديدة ويمنعونه من مقابلة وفد الحكومة

[ كاميرت رئيس الفريق الأممي لمراقبة وقف النار في الحديدة ]

اتهم عضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد العقيد عسكر زعيل جماعة الحوثي باحتجاز رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار، الجنرال باتريك كاميرت، ومنعته من التحرك والاجتماع مع الفريق الحكومي بمحافظة الحديدة.

 

وقال زعيل في سلسلة تغريدات في حسابه على تويتر "حتى هذه اللحظة يقوم الحوثيون بمنع الجنرال باترك من التحرك من جانب الفندق المقيم فيه إلى الاجتماع مع الفريق الحكومي في مجمع إخوان ثابت المقرر عقده اليوم 11 صباحا".

 

وأكد زعيل انه منذ ذلك الحين (صباح اليوم) حتى اللحظة ممنوع من التحرك.

 

وتابع: "في الوقت الذي يتحرك فيه العالم برمته لإحداث أي تقدم في عملية السلام في اليمن، يؤكد الحوثيون أنهم ماضون قدما لنسف اتفاق الحديدة وعرقلة كل مساعي السلام وتحدي المجتمع الدولي".

 

وأردف: "ما يحدث الآن في الحديدة من قصف بالمدفعية على قوات الشرعية ومقر التحالف هو رد الحوثي على الأمم المتحدة".

 

وطالب زعيل عضو وفد الحكومة الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن "بتوضيح من هو المعرقل لعملية السلام واتفاق الحديدة، وبتوضيح كامل لكل ما تم من عرقلة تنفيذ اتفاق الحديدة وتعطيله منذ يوم 2018/12/18م حتى اللحظة".

 

وظل كاميرت الذي وصل الحديدة أواخر ديسمبر الماضي يعقد اجتماعاته بحضور وفدي الحكومة والحوثيين، دون إحراز أي تقدم.

 

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت أمس الأربعاء على مشروع قرار بريطاني، يقترح نشر نحو 75 مراقبا دوليا في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار.

 

وفي ديسمبر الماضي، جرت في ضواحي العاصمة السويدية ستوكهولم، مباحثات يمنية اتفق خلالها طرفا النزاع على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة التي تدور حولها معارك شرسة بين الجانبين منذ 6 أشهر، وتسليم الحوثيين للمدينة وموانئها.

 

 

 


التعليقات