موكب الفريق الأممي في الحديدة يتعرض لإطلاق نار من قبل الحوثيين
- الحديدة - خاص الخميس, 17 يناير, 2019 - 05:37 مساءً
موكب الفريق الأممي في الحديدة يتعرض لإطلاق نار من قبل الحوثيين

[ كاميرت رئيس الفريق الأممي لمراقبة وقف النار في الحديدة ]

تعرض موكب رئيس فريق لجنة الانتشار الأممي في الحديدة غربي اليمن الجنرال الهولندي باتريك كاميرت وسيارات الأمم المتحدة لإطلاق نار من قبل جماعة الحوثي بالمدينة.

 

وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن موكب الجنرال باتريك وسيارات الـUN تعرض لإطلاق نار من قبل الحوثيين أثناء تفقده للأضرار التي طالت أماكن القصف وهو في طريقه للقاء مقتضب باللجنة الحكومية.

 

وبحسب المصادر فإن كاميرت وفريقه وصل -لحظة كتابة الخبر- شارع الخمسين للقاء اللجنة الحكومية بعد منع الحوثيين مروره من وسط المدينة لعدة ساعات.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال عضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد العقيد عسكر زعيل إن جماعة الحوثي احتجزت رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار الجنرال باتريك كاميرت، ومنعته من التحرك والاجتماع مع الفريق الحكومي بالحديدة.

 

وأكد زعيل في سلسلة تغريدات في حسابه على تويتر أنه منذ ذلك الحين (صباح اليوم حتى الساعة الثانية مساء) منع من التحرك.

 

ومنذ أواخر ديسمبر الماضي يظل كاميرت يعقد اجتماعاته بحضور وفدي الحكومة والحوثيين، دون إحراز أي تقدم.

 

وكانت جماعة الحوثي عملت، في وقت سابق، على توجيه الاتهام إلى كاميرت بالانحياز بعد أيام قليلة من توليه المهمة، إثر رفضه عملية تسليم وهمية لميناء الحديدة إلى متمردين متخفين بملابس أمنية.

 

وأمس الأربعاء، صوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بريطاني، يقترح نشر نحو 75 مراقبا دوليا في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار.

 

وفي ديسمبر الماضي، جرت في ضواحي العاصمة السويدية ستوكهولم، مباحثات يمنية اتفق خلالها طرفا النزاع على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة التي تدور حولها معارك شرسة بين الجانبين منذ 6 أشهر، وتسليم الحوثيين للمدينة وموانئها.


التعليقات