البنك المركزي يعلن سحبه 59 مليون دولار من الوديعة السعودية
- متابعة خاصة الخميس, 24 يناير, 2019 - 05:32 مساءً
البنك المركزي يعلن سحبه 59 مليون دولار من الوديعة السعودية

[ البنك المركزي بعدن ]

أعلن البنك المركزي اليمني وصول الموافقات للسحب من الوديعة السعودية للدفعة رقم 14 بمبلغ 22 مليون دولار والدفعة الـ15 بمبلغ 37 مليون دولار والمخصصتين لتغطية استيراد القمح والأرز والسكر والمقدمة عبر عدد من البنوك اليمنية.

 

وبحسب بلاغ صحفي للبنك فإن إجراءات السحب لا تأخذ أكثر من 15 يوما بكل الإجراءات حتى وصول المبالغ إلى البنوك المراسلة، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

ودعا البنك كافة البنوك المتقدمة بطلبات السحب سرعة استكمال إجراءات الاعتمادات مع عملائهم خلال يومي الأحد والاثنين القادمين والحضور بالوثائق وإشعارات التوريد إلى البنك المركزي يومي 29 و30 يناير الجاري لاستكمال الإجراءات بقطاع العمليات المصرفية الخارجية.

 

وكان البنك المركزي أعلن الاثنين عن تحويل جميع مبالغ 61 مليون دولار أمريكي من الوديعة السعودية إلى حسابات البنوك التجارية الخارجية، لتغطية طلبات البنوك من المواد الغذائية خاصة حليب الأطفال والقمح.

 

ومطلع الأسبوع اتهمت اللجنة الاقتصادية (حكومية) مسؤولين في البنك المركزي بعملية فساد حصلت خلال المضاربة بالعملة الوطنية بين البنك وشركات الصرافة، وطالبت الحكومة بالتفتيش في ذلك.

 

والثلاثاء الماضي وجه رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالقيام بعملية مراجعة وفحص تقارير البنك المركزي اليمني، وذلك بعد بلاغات من اللجنة الاقتصادية اتهم فيها مسؤولين بالبنك المركزي بعمليات فساد حصلت خلال المضاربة بالعملة الوطنية بين البنك وشركات الصرافة.

 

 ووفق مذكرة اللجنة الاقتصادية فإن المسؤولين في البنك كانوا يشترون العملة من الصرافين بأسعار زائدة عن سعر السوق، ويبيعون للتجار بأقل من سعر السوق، مما يجعل البنك يخسر مبالغ كبيرة.


التعليقات