غوتيريش أمام مجلس الأمن: اتفاق ستوكهولم اليمني يواجه تحديات
- الأناضول الإثنين, 28 يناير, 2019 - 11:04 مساءً
غوتيريش أمام مجلس الأمن: اتفاق ستوكهولم اليمني يواجه تحديات

[ غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ]

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، مجلس الأمن الدولي، أن تنفيذ اتفاق ستوكهولم للسلام اليمني الموقع بين الحكومة و"الحوثيين" يواجه "تحديات".

 

وأوضح غوتيريش أن "المبعوث الخاص إلى اليمن (مارتن غريفيث) ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار (باتريك كاميرت) يواصلان العمل على بناء الثقة بين الطرفين، التي لا تزال ناقصة نتيجة لهذا النزاع الذي طال أمده".

 

جاء ذلك في التقرير الذي قدمه غوتيريش إلى أعضاء مجلس الأمن، حول تنفيذ الاتفاق خلال الفترة من 12 إلى 18 يناير/ كانون الثاني الجاري.

 

وقال غوتيريش "رغم أن حكومة اليمن والحوثيين يواصلون الإعراب عن التزامهم باتفاق ستوكهولم (الموقع في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي) إلا أن التقدم في تنفيذ مختلف جوانب الاتفاق، بما في ذلك الوقف الهش لإطلاق النار، يواجه تحديات".

 

وحث في تقريره، قادة كلا الطرفين على "اتخاذ الخطوات اللازمة للتغلب على العقبات والعمل بصورة بناءة مع الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم للنهوض بمصالح الشعب اليمني".

 

كما دعا غوتيريش، الطرفان إلى "وضع أهدافهم العسكرية جانبا، وتيسير العملية الإنسانية العاجلة المنقذة للحياة والالتزام بالتوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن".

 

وأفصح غوتيريش بأن "رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في الحديدة وفريقه يواجهون عدة تحديات في عملياتهم، تشمل إصدار التأشيرات والموافقات الإدارية الأخرى، وأماكن الإقامة والمعدات اللازمة".

 

وأعرب عن رفضه لـ"استمرار النمط الحالي للتأخيرات والتنازلات في اللحظة الأخيرة كي يتنقل رئيس لجنة إعادة النشر وفريقه"، مشدّدا أن "تيسير الوصول (لأعضاء فريق تنسيق إعادة الانتشار) إلى الأماكن (المتفق عليها) دون قيود وضمان حرية التنقل يعدّ أمرا حاسما".

 

وأعرب غوتيريش عن قلقه "إزاء الحالة الأمنية على أرض الواقع التي يمكن أن يترتب عليها تداعيات خطيرة على عملياتنا فالتهديدات الموجهة ضد لجنة تنسيق إعادة النشر وموظفي الأمم المتحدة في الحديدة آخذة في الازدياد".

 

وشدّد على أن "المسؤولية عن سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وأصولها تقع على عاتق الطرفين، ويجب عليهما ومؤيديهم أن يقرروا الآن ما إذا كانوا سينفذون أحكام اتفاق ستوكهولم بحسن نية".

 

وفي 17 يناير الجاري، تعرض "كاميرت" وفريقه تعرض لإطلاق نار جنوبي مدينة الحُديدة (غرب)، أثناء تفقد كاميرت، موقعا قصفه الحوثيون فجر نفس اليوم، وقلّلت الأمم المتحدة من أهمية الحادث، دون التعرف على مصدر النيران.

 

و"لجنة تنسيق إعادة الانتشار" يرأسها كاميرت، وتضم 3 أعضاء عسكريين من الجانب الحكومي و3 من الحوثيين، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الحوثيين والقوات الحكومية من مدينة وميناء الحديدة.

 

واللجنة منبثقة من اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية الذي رعته الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن في ستوكهولم.


التعليقات