ألمانيا تعزز اهتمامها بالملف اليمني
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 29 يناير, 2019 - 11:41 مساءً
ألمانيا تعزز اهتمامها بالملف اليمني

[ الرئيس هادي خلال لقائه مسؤولا ألمانيا ]

عززت ألمانيا من حضورها مؤخرا في الملف اليمني من خلال لقاءاتها المكثفة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في وقت تسعى فيه الحكومة للتواصل مع الجانب الألماني لحل قضايا اقتصادية عالقة.

 

والتقى الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء، نائب وزير الخارجية الألماني أندرياس ميشايليس ومعه مبعوث وزارة الخارجية الألمانية للشرق الأوسط والأدنى، بينما التقى رئيس الوزراء معين عبدالملك السفير الألماني لدى اليمن كارولا مولر الذي وصل عدن للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في اليمن مطلع العام 2015م.

 

وبحث المسؤول الألماني مع الرئيس هادي مستجدات الأوضاع في اليمن وعملية جهود السلام، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" .

 

وأعرب نائب وزير الخارجية الألماني عن تقدير حكومة بلاده لجهود الرئيس اليمني ودعمه الدائم لإحلال السلام في محطاته المختلفة ومنها اتفاق ستوكهولم.

 

ولفت المسؤول الألماني إلى الصعوبات التي تواجه ذلك والحث على تجاوزها، مؤكداً دعم بلاده لتلك الجهود لكي يكتب لها النجاح في خطوة هامة نحو السلام مع التأكيد على الوضوح والضغط من قبل المجتمع الدولي في هذا الاتجاه، مثمناً تجاوب الوفد الحكومي ومرونته في هذا الصدد.

 

بدوره أشاد الرئيس هادي بالعلاقات المتينة بين البلدين الصديقين ودور ألمانيا الداعم لليمن وتوافقه الوطني الذي تجسد في مؤتمر الحوار الوطني الذي استوعب مختلف قضايا اليمن ومثل كل شرائح المجتمع من قوى سياسية ومنظمات المجتمع المدني والمرأة والشباب، لافتا إلى دور ألمانيا في إنجاح مخرجاته من خلال استضافتها لعدد من اللجان العاملة في زيارات استطلاعية ومعرفية للوقوف على تجربة ألمانيا الاتحادية الثرية في هذا الصدد والتي للأسف أفشل الانقلابيون تلك التجربة الفريدة في انقلابهم على الدولة وتوافق أبناء الشعب.

 

وفي سياق آخر التقى رئيس الوزراء معين عبدالملك، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، سفيرة ألمانيا لدى اليمن كارولا مولر، وناقش معها المستجدات الجارية والقضايا المتصلة بعملية التنمية في اليمن.

 

بدورها، جددت السفيرة الألمانية التأكيد على دعم بلادها للشرعية اليمنية وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن.

 

كما أشادت بدور الحكومة الشرعية وجهودها الواضحة بدفع عملية السلام في استوكهولم، آملة أن تكون الحديدة أنموذجا إيجابيا للوصول إلى سلام شامل ينهي الحرب الدائرة في اليمن ، مؤكدة أن ألمانيا ستظل تساند الحكومة وستبذل كل الجهود الممكنة للوصول إلى سلام حقيقي في اليمن.

 

مباحثات يمنية – ألمانية

 

إلى ذلك بحث محافظ البنك المركزي محمد زمام اليوم بعدن مع السفيرة الألمانية لدى اليمن كارولا مولر إجراءات إعادة فتح بعض حسابات البنك المركزي التي تم تجميدها من قبل بعض البنوك الالمانية.

 

وخلال اللقاء، قال وكيل البنك لقطاع العمليات المصرفية الخارجية حسين القعيطي إن إلغاء التجميد عن الحسابات سيمكن البنك المركزي من استخدامها في دفع التزاماته باليورو، إضافة إلى تعزيز التعاون بين البنوك الالمانية واليمنية.

 

بدورها أكدت سفيرة ألمانيا أنها تخاطبت مع البنوك الألمانية بهذا الشأن وأنها في انتظار الرد.

 

كما جرى خلال اللقاء استعراض إجراءات منح الاعتمادات المستندية لتمويل الاستيراد من السلع الغذائية الأساسية وما تم سحبه من الوديعة السعودية حتى الآن.

 

يذكر أن البنوك الألمانية كانت تتولى سداد التزامات اليمن بعملة اليورو وفقا للاتفاقيات الموقعة بينها وبين البنك المركزي اليمني.


التعليقات