المبعوث الأممي يغادر صنعاء بعد زيارة استمرت أربعة أيام
- متابعة خاصة الخميس, 31 يناير, 2019 - 07:27 مساءً
المبعوث الأممي يغادر صنعاء بعد زيارة استمرت أربعة أيام

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث يغادر صنعاء ]

غادر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث العاصمة صنعاء مساء اليوم الخميس في زيارة استمرت أربعة أيام التقى فيها زعيم جماعة الحوثي.

 

وذكرت مصادر إعلامية أن جريفيث غادر مساء اليوم صنعاء، متوجهاً إلى العاصمة الأردنية عمّان.

 

وكان جريفيث قد وصل صنعاء الاثنين الماضي، والتقى بزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط مرتين، كما أجرى جريفيث زيارة إلى الحديدة برفقة رئيس فريق المراقبين الدوليين باتريك كاميرت.

 

وزار غريفيث صنعاء للمرة الثالثة في أقل من شهر، والذي أشار، بالتزامن مع زيارته الأخيرة، أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى مدّدت بسبب "صعوبات على الأرض".

 

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة الشهر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

 

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.

 

وتمّ تبني قرارٍ أممي بمبادرة بريطانية، نصّ على إرسال بعثة قوامها 75 مراقباً مدنياً إلى الحديدة للإشراف على تطبيق الاتفاق تحت قيادة الجنرال الهولندي باتريك كمارت.


التعليقات