الثروة السمكية تكشف هوية الجسم البحري في ساحل أبين
- عدن - خاص الجمعة, 01 فبراير, 2019 - 03:03 مساءً
الثروة السمكية تكشف هوية الجسم البحري في ساحل أبين

[ حوت نافق شوهد أمس في ساحل أبين ]

كشف تقرير صادر الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية بوزارة الثروة السمكية، عن معلومات حول الكائن الغريب الذي شوهد في ساحل أبين أمس الخميس.

 

وقال التقرير الذي تابعه "الموقع بوست" أن الجسم الغريب يعود لبقايا من الجزء الأمامي لحوت نافق، حيث يظهر رأس الحوت والزعنفة الصدرية للحوت كما تبين ان بطن الحوت مشقوقة وأمعائه للخارج ومتحللة .

 

واضاف التقرير أنه تظهر نوعان من الحيتان في مياه خليج عدن والبحر العربي احدهما يطلق عليه محليا حوت العنبر ونوع أخر يسمى حوت الأحدب ولكن لم تُجرى دراسات بيولوجيه على هذه الحيتان  ويعود ذلك لظهورها في الأعماق  الكبيرة وعلى مسافة 10-15 ميل بحري من السواحل اليمنية كما أن ظهورها موسمية أما أن تكون هجرة بحثا عن الغذاء أو التكاثر وقد  تم تسجيل ومعاينة ظهور لحيتان نافقه وخاصة في ساحل أبين وكذلك ساحل منطقة البريقة في الأعوام الثلاثة الماضية.

 

وذكر أنه غالبا ما تتعرض الحيتان لضربة من مراوح السفن التجارية في عرض البحر أثناء صعودها من الأعماق إلى سطح البحر خاصة وأنها تظهر في الممر الدولي لعبور السفن في مياه خليج عدن وبالتالي تتسبب عملية تصادمها بنفوقها فتجرفها التيارات المائية لخليج عدن إلى الساحل.


التعليقات