مصادر أممية.. الحوثيون ينسحبون من ميناءي الصليف ورأس عيسى بالحديدة غد الاثنين
- متابعة خاصة الأحد, 24 فبراير, 2019 - 05:06 مساءً
مصادر أممية.. الحوثيون ينسحبون من ميناءي الصليف ورأس عيسى بالحديدة غد الاثنين

[ ميناء الحديدة - أ ف ب ]

نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الأمم المتحدة ومصادر يمنية قولها إن جماعة الحوثي وافقوا على الانسحاب من ميناءين غد الاثنين فيما سينفذون الانسحاب من ميناء الحديدة الرئيسي في وقت لاحق بالتزامن مع تقهقر قوات يدعمها التحالف العربي عن أطراف المدينة.

 

وقالت المصادر إن جماعة الحوثي ستنسحب خمسة كيلومترات من ميناءي الصليف، المستخدم للحبوب، ورأس عيسى، المستخدم للنفط، باعتبار ذلك خطوة أولى تم الاتفاق عليها مع الحكومة المعترف بها دوليا.

 

وأضافت أن انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة وانسحاب القوات المدعومة من التحالف لمسافة كيلومتر عن ضاحية الكيلو 7 الشرقية في المدينة سيتم كخطوة ثانية.

 

ويعد انسحاب القوات من الحديدة التي أصبحت حاليا محور الحرب الدائرة منذ ما يقرب من أربع سنوات أساسيا بالنسبة لجهود تقودها الأمم المتحدة لتجنب شن هجوم شامل على الميناء وتمهيد الطريق لإجراء مفاوضات سياسية.

 

وتحاول الأمم المتحدة إنقاذ اتفاق هدنة تم التوصل إليه خلال محادثات سلام جرت في ديسمبر كانون الأول بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية.

 

ووصلت تلك العملية إلى طريق مسدود بسبب الخلاف على الجهة التي ستتسلم السيطرة على الحديدة وهو ميناء على البحر الأحمر تدخل منه أغلب الواردات الغذائية للشعب اليمني البالغ عدده نحو 30 مليون نسمة.

 

ويسيطر الحوثيون على الحديدة بينما توجد قوات يمنية يدعمها التحالف على مشارف المدينة.


التعليقات