الأمم المتحدة تعلن وصولها إلى مطاحن البحر الأحمر بالحديدة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 26 فبراير, 2019 - 04:18 مساءً
الأمم المتحدة تعلن وصولها إلى مطاحن البحر الأحمر بالحديدة

[ غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ]

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تمكن فريقها من الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر في الحديدة غربي اليمن.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم -في كلمة له أمام مؤتمر للأمم المتحدة في جنيف- إن مسؤولي الإغاثة بالمنظمة الدولية تمكنوا من الوصول إلى شركة مطاحن البحر الأحمر في ميناء الحديدة اليمني للمرة الأولى منذ ستة أشهر، مما يظهر قدرا من التقدم البطيء في الجهود الرامية لتجنب حدوث مجاعة.

 

ويهدف المؤتمر لحشد مساعدات إنسانية لليمن هذا العام قيمتها أربعة مليارات دولار، وأعلنت السعودية في هذا المؤتمر مساهمتها بمساعدات قيمتها 500 مليون دولار، وفقا لرويترز.

 

وأضاف غوتيريش "تلقيت لتوي نبأ مهما، للمرة الأولى منذ ستة أشهر تمكنا من الوصول إلى شركة مطاحن البحر الأحمر التي تمثل بنية أساسية مهمة فيما يتعلق بتوزيع الغذاء الضروري وغيره من المواد".

 

وتابع "وهكذا يتم على الأقل إحراز بعض التقدم البطيء".

 

وتوصّل طرفا النزاع في اليمن، في محادثات أشرفت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي في السويد، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من مينائها، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة مركز المحافظة.

 

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، خلال الأسابيع الأولى من يناير الماضي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وسط تبادل اتهامات بخرق الاتفاقات.

 

وتحاول الأمم المتحدة إنقاذ اتفاق هدنة تم التوصل إليه خلال محادثات سلام جرت في ديسمبر كانون الأول بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية.

 

ووصلت تلك العملية إلى طريق مسدود بسبب الخلاف على الجهة التي ستتسلم السيطرة على الحديدة وهو ميناء على البحر الأحمر تدخل منه أغلب الواردات الغذائية للشعب اليمني البالغ عدده نحو 30 مليون نسمة.

 

ويسيطر الحوثيون على الحديدة بينما توجد قوات يمنية يدعمها التحالف على مشارف المدينة.


التعليقات