2,6 مليار دولار إجمالي تعهدات المانحين لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن
- خاص الثلاثاء, 26 فبراير, 2019 - 07:15 مساءً
2,6 مليار دولار إجمالي تعهدات المانحين لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن

[ 2,6 مليار دولار إجمالي تعهدات المانحين لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن ]

بلغ إجمالي تعهدات المانحين لدعم الخطة الإنسانية في اليمن المنعقدة في جنيف اليوم الثلاثاء إلى 2,6 مليار دولار خلال العام الجاري 2019م مقارنة بـ2,1 مليار دولار العام الماضي 2018.

 

وتقدمت الأمم المتحدة والوكالات والمنظمات الإنسانية التابعة لها بخطة إنسانية تقدر بـ4,2 مليارات دولار مقارنة بـ3 مليارات دولار العام الماضي.

 

وفي أول يوم من أعمال المؤتمر، تعهدت السعودية ودولة الإمارات بدفع مليار دولار (500 مليون دولار عن كل دولة) للأعمال الإنسانية لليمن ومشاريع أخرى، استجابة لخطة الاستجابة الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة.

 

كما أعلنت الكويت تخصيص مبلغ 250 مليون دولار والمملكة المتحدة 200 مليون دولار.

 

وتعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بدفع 24 مليون دولار و13 مليون دولار مقدمة من سويسرا، إضافة إلى 12 مليون دولار تعهدت بها اليابان ومليون دولار تعهدت بدفعها ألمانيا.

 

وكانت منسقة الأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي قالت في بيان لها إن "خطة الاستجابة الإنسانية لليمن هذا العام تدور حول خمسة أهداف لها الأولوية القصوى، حيث يتمثل الهدف الأول في مساعدة ملایین السكان على التغلب على الجوع، والعمل على الحد من تفشي الكولیرا والأمراض المعدیة".

 

ويسهم الهدف الثالث للخطة في تعزیز كرامة الأسر النازحة، بينما الرابع يتمثل في تقلیل مخاطر النزوح والعنف ضد المدنیین، إضافة إلى الحفاظ على قدرة مؤسسات القطاع العام لتقدیم الخدمات الأساسیة المنقذة للأرواح.

 

وأفاد البيان دأن أكثر من 20 مليون شخص بأنحاء اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، نصفهم يواجهون مستويات قاسية من الجوع.


التعليقات