جريمي هنت من ميناء عدن: اتفاق السلام في اليمن قد يموت خلال أسابيع
- متابعة خاصة الأحد, 03 مارس, 2019 - 06:57 مساءً
جريمي هنت من ميناء عدن: اتفاق السلام في اليمن قد يموت خلال أسابيع

[ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت خلال زيارته لميناء عدن  ]

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت الأحد إن عملية السلام في مدينة الحديدة غربي اليمن "قد تموت خلال أسابيع" إذا لم تُبذل مزيد من الجهود الصادقة من الجانبين.

 

وأضاف هنت في مقطع فيديو من على ميناء عدن نشره في حسابه على تويتر "نحن الآن أمام فرصة أخيرة لنجاح عملية ستوكهولم للسلام، العملية قد تموت في غضون أسابيع إذا لم نر التزاما من الجانبين بالوفاء بالتزاماتهم طبقا لاتفاق ستوكهولم".

 

ودعا الوزير البريطاني طرفي النزاع في اليمن إلى الحفاظ على التزامهما بعملية السلام في ستوكهولم.

 

 

وفي وقت سابق اليوم وصل هنت عدن وبحث مع مسؤولين بالحكومة الشرعية مستجدات الأوضاع في اليمن والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في اليمن ودفع الحوثيين لتنفيذ اتفاقات ستوكهولم.

 

ويقود هنت جولة مباحثات خليجية ابتدأها الجمعة لبحث الأزمة اليمنية ودعم جهود الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم بين طرفي الصراع باليمن.

 

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

 

وكان الاتفاق الذي نص على سحب القوات من الحديدة بحلول السابع من يناير كانون الثاني يستهدف إفساح الطريق أمام مفاوضات أوسع نطاقا لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات لكن التقدم بطيء للغاية. وتعتبر الحديدة شريان الحياة لملايين اليمنيين الذين يواجهون المجاعة.


التعليقات