اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لـ17 امرأة من ضحايا الانتهاكات
- عدن الخميس, 07 مارس, 2019 - 06:10 مساءً
اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لـ17 امرأة من ضحايا الانتهاكات

[ اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لـ17 امرأة من ضحايا الانتهاكات ]

أفادت وكالة سبأ الرسمية بأن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان استمعت، اليوم الخميس، بعدن لـ17 امرأة من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان أثناء النزاع المسلح من محافظات عدن والحديدة ولحج وتعز.

 

وتأتي الجلسة في إطار أعمال اللجنة بالتحقيق والتحليل للانتهاكات القائمة على أساس النوع الاجتماعي، وتأثير عدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني الملزم لحماية المدنيين وصيانة كرامتهم ومواثيق قانون حقوق الإنسان المتعلقة بحماية النساء.

 

وأكدت عضوتا اللجنة إشراق المقطري وجهاد عبدالرسول أن اللجنة تسعى جاهدة للوصول إلى أكبر قدر ممكن من النساء ضحايا الانتهاكات في كافة مناطق البلاد، وتحقيق هدفها في الحفاظ على حقوق ضحايا الانتهاكات وضمان مساءلة المنتهكين وعدم إفلاتهم من العقاب.

 

وفي الجلسة تم الاستماع للنساء الضحايا من انتهاكات تعرضن لها خلال فترة النزاع تمثلت بالقصف على منازلهن وتدميرها، وانفجار الألغام والحصار الإجباري، واستخدامهن دورعا بشرية من قبل المليشيات الحوثية، واعتقالات، وتهديد وتجنيد أطفالهن بشكل إجباري، وتأثير الحرب على حياتهن وسلامتهن، وانتشار الأمراض النفسية والخوف بعد خسارة أقاربهن ومنازلهن وممتلكاتهن، والنزوح إلى أماكن أخرى، وتحليل بيئة الانتهاكات التي طالت النساء أثناء النزاع المسلح في مختلف المحافظات.


التعليقات