في اليوم العالمي للمرأة.. "أمهات المختطفين" باليمن تشهر تقريرها الجديد "أمهات على أبواب السجون"
- متابعة خاصة الأحد, 10 مارس, 2019 - 08:08 مساءً
في اليوم العالمي للمرأة..

[ "أمهات المختطفين" باليمن تشهر تقريرها الجديد "أمهات على أبواب السجون" ]

أشهرت رابطة أمهات المختطفين تقريرها السنوي الثالث اليوم الأحد في العاصمة صنعاء، تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، والذي يحمل عنوان "أمهات على أبواب السجون".

 

أورد التقرير إحصاءات قدمتها الرابطة للجهات المعنية، ومسؤولي الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان في اليمن وخارجه، وكشف التقرير عن إحصائيات لانتهاكات جماعة الحوثي المسلحة والتشكيلات العسكرية والأمنية بعدن للعام 2018 بحق المئات من المختطفين والمخفيين قسريا داخل سجونهما وأماكن الاحتجاز التابعة لهما.

 

وقال التقرير إن (1442) مواطنا تم اختطافهم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، منها (114) حالة اختطاف لنساء، وجاءت أمانة العاصمة في المرتبة الأولى (236) حالة اختطاف، منها (109) نساء تعرضن للاختطاف، تليها محافظة الحديدة بـ(190) حالة، منها (2) نساء ثم محافظة صنعاء بـ(165) حالة.

وجاء في التقرير أن التشكيلات العسكرية والأمنية بعدن اختطفت (54) مواطناً، بينما برزت ظاهرة الاختطافات الجماعية خلال عام 2018م حيث رصدت الرابطة (33) حملة اختطافات واعتقالات جماعية، من بينها (29) حملة اعتقالات جماعية قامت بها جماعة الحوثي المسلحة في مناطق سيطرتها، و(4) حملات قامت بها تشكيلات عسكرية وأمنية في عدن، وقد وصل عدد من تم احتجازهم في حملات الاختطاف والاعتقال التعسفي إلى (450) من بينهم نساء وأطفال، وتأكدت الرابطة من إطلاق سراح (109) منهم حتى كتابة هذا التقرير.

 

وذكر التقرير إحصائيات الاختفاء القسري خلال فترة التقرير حيث بلغ إجمالي حالات الاختفاء التي رصدتها الرابطة (294) مخفي قسريا خلال العام 2018م تصدرتها محافظة الحديدة بـ(73) حالة، تليها محافظتا تعز وصعدة بـ(37) حالة لكلٍ منهما، فيما بلغت (15) حالة بمحافظة عدن، في حين لا يزال (230) مختطفاً في عداد المخفيين من الأعوام السابقة.

 

وتضمن التقرير حالات التعذيب ضد المختطفين والمخفيين قسريا التي تمارسها جماعة الحوثي المسلحة والتشكيلات العسكرية والأمنية، والتي تم رصدها من قبل الرابطة وكانت حصيلتها (709) حالة تعذيب، مورست على المختطفين خلال عام 2018، وعلى قدامى المختطفين ايضاً، الذين تعرضوا لأساليب مختلفة من التعذيب وسوء المعاملة داخل السجون، تصدرتها أمانة العاصمة صنعاء بـ(134) حالة، تليها محافظة الحديدة بـ(120) حالة..

 

وعن القتل تحت التعذيب في السجون وأماكن الاحتجاز بلغت حالات القتل تحت التعذيب أو بسببه (28) حالة، منها (22) حالة في سجون ومعتقلات جماعة الحوثي، و(6) حالات في سجون التشكيلات العسكرية بعدن، منها ما وقع في فترات سابقة.

 

كما تضمن التقرير عدداً من الانتهاكات الواقعة على أسر المختطفين، كالاعتداء الجسدي الذي وصل في بعض الحالات إلى حد الاعتداء على حق الحياة، وأيضاً احتجاز الأقارب كرهائن لإجبار الضحية على تسليم نفسه، أو قسره على قول ما يطلب منه، والابتزاز المالي، حيث وثقت الرابطة (563) حالة تعرضت للابتزاز المالي من قبل جماعة الحوثي المسلحة.

 

وأشار التقرير إلى أنشطة ووقفات أمهات المختطفين خلال عام 2018م حيث نفذت الرابطة (64) وقفة احتجاجية في ست محافظات وصدر عن الرابطة (60) بياناً وبلاغاً حول الانتهاكات المرصودة، واستمعت الرابطة إلى (473) شهادة من شهادات المفرج عنهم وأهالي المختطفين.

 

كما عقدت الأمهات (65) لقاء بالشخصيات السياسة والحقوقية، وبلغ عدد جلسات الاستماع والندوات (11) جلسة وندوة خلال عام 2018م، كما أنتجت الرابطة (20) فيلما وفلاشاً أعلامياً حول الاختطاف ومعاناة الضحايا وذويهم.


التعليقات