مطالبات بالتحقيق في اعتداء قوات أمنية على ذوي المعتقلين في سجن بئر أحمد بعدن
- متابعة خاصة الخميس, 14 مارس, 2019 - 08:37 مساءً
مطالبات بالتحقيق في اعتداء قوات أمنية على ذوي المعتقلين في سجن بئر أحمد بعدن

[ حملت منظمة سام إدارة السجن مسؤولية الاعتداء على أسر المعتقلين ]

استنكرت منظمة سام للحقوق والحريات اعتداء قوات الأمن التابعة لسجن "بئر أحمد" -الذي تشرف عليه دولة الإمارات العربية المتحدة- على أمهات المعتقلين بالضرب والتهديد بالسلاح، بتاريخ 9 مارس 2019، قبل منعهن من زيارة أبنائهن.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، اليوم الخميس، إن المعتقل "محمد الزامكي" أصيب بشلل نصفي، نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية بتاريخ 6 مارس 2019، ولم يتم إسعافه أو تقديم العلاج الملائم له إلا بعد يوم من إصابته.

 

وحمّلت "سام" إدارة سجن "بئر أحمد" والسلطات اليمنية مسؤولية ما تعرضت له أمهات المعتقلين، وطالبت بإجراء تحقيق شامل حول ما تعرض له المعتقل "الزامكي".

 

ودعت إلى منح المعتقلين وذويهم كافة حقوقهم المكفولة بموجب الدستور اليمني والمعاهدات الدولية، مطالبة السلطات اليمنية بضرورة تقديم الدعم والرعاية الطبية والدعم النفسي والاجتماعي بصورة عاجلة للمعتقلين.

 

ودعت "سام" وزارة الداخلية اليمنية والتحالف العربي في عدن إلى احترام الدستور اليمني والمعاهدات الدولية، ومنح المعتقلين كافة حقوقهم القانونية وعلى رأسها حقهم في الزيارة والرعاية الصحية، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين الصادرة بحقهم قرارات قضائية بالإفراج.

 

كما طالبت بسرعة البت في قضايا المعتقلين الآخرين المحالين إلى القضاء، إضافة إلى محاسبة المعتدين على أمهات المعتقلين أمام بوابة سجن "بئر أحمد"، والتحقيق في قضايا التعذيب.

 

وطالبت "سام" المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الشرعية ودولة الإمارات للإفراج عن المعتقلين الذين لم توجه لهم أي تهمة من القضاء اليمني، والكشف عن مصير المخفيين قسريًا.


التعليقات