الانفصاليون في اليمن يشعلون أزمة جديدة مع السعودية
- الشرق الأحد, 24 مارس, 2019 - 06:15 مساءً
الانفصاليون في اليمن يشعلون أزمة جديدة مع السعودية

[ قيادات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي ]

أشعل المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المطالب بالانفصال، أزمة جديدة مع السعودية، عقب هجوم شنه القيادي السلفي والمقرب من أبوظبي هاني بن بريك، على قناة العربية السعودية، واتهمها في سلسلة من التغريدات على تويتر، بأنها تخدم جماعة الإخوان، وتعمل ضد المصالح السعودية، ودشن حملة لمقاطعة القناة التي تتخذ من دبي مقرا لها وتعد لسان النظام السعودي.

 

وهذا التصعيد للانفصاليين ضد السعودية ليس الأول حيث سبق وأن قاد بن بريك مطلع فبراير الماضي، حملة مسيئة ضد السعودية على تويتر تحت وسم #السعودية_تطعن_الجنوب، وشهدت الحملة إساءات طالت القيادة السعودية. ووفقا لموقع "اليمن نت" يرى مراقبون أن هذه الحملات تأتي بإيعاز إماراتي لتشويه السعودية، نتيجة تصاعد الصراع الخفي بين البلدين وتسابقهما على النفوذ والسيطرة على اليمن وثرواته، خصوصا في المحافظات اليمنية الجنوبية.

 

ولم يتأخر الرد السعودي كثيرا، إذ جاء على لسان الخبير السعودي سليمان العقيلي، الذي اعتبر دعوة بن بريك لمقاطعة قناة العربية، تأتي لأن القناة لا تسوق إرهابهم المسلط على أهل الجنوب. واعتبر العقيلي الدعوة ملمحا بسيطا لروح العنف المستمد من الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، الجنرال البارز في الحرس الثوري، وأكد أن الانفصاليين يرددون نفس شعارات الحوثي (قاعدة داعش إخونج)، الموت لفلان واللعنة على علان والنصر لعيدروس، في إشارة لرئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

 

بدوره طالب الأكاديمي الكويتي وأستاذ القانون الدولي فايز النشوان بتصنيف المجلس الانتقالي كجماعة إرهابية، واعتبر أن الانفصاليين لا يختلفون عن جماعة الحوثي في أي شيء بل ربما يكونون أسوأ منهم وأشر، حسب وصفه. وأضاف النشوان في تغريدة له على تويتر أن حملات المجلس الانتقالي ضد الإعلام السعودي أمر منطقي، فقد فعلها قبلهم حوثة الشمال ومن الطبيعي أن يفعلها حوثة الجنوب، في إشارة لمجلس عيدروس، مشددا أن قناة العربية تدعم السياسات السعودية والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. وأكد بأن تصنيف المجلس الانتقالي كجماعة إرهابية من قبل دول الخليج والتحالف العربي، بات واجبا ومحاربة مشروعهم أوجب.

 

وكان نائب رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك المتهم بقضايا إرهابية واغتيالات، جدد هجومه ضد قناة العربية السعودية المقربة من النظام السعودي، متهما إياها بأنها تخدم ما وصفه بتنظيم الإخوان، وقال بن بريك في تغريدة له نشرها على تويتر: “‏قناة العربية تنتظر حملة مقاطعة وطنية جنوبية في الوطن الجنوبي الكبير ومن الجنوبيين في الخارج فنهجها خدمة للإخونج وأجندتهم”.


التعليقات