اليمن: خسارة الاقتصاد الوطني خلال الحرب تصل إلى 50 مليارات دولار
- متابعة خاصة الأحد, 24 مارس, 2019 - 06:55 مساءً
اليمن: خسارة الاقتصاد الوطني خلال الحرب تصل إلى 50 مليارات دولار

[ خلال افتتاح الورشة حول التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار ]

أكدت ورشة عمل نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، بعنوان "خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.. الأولويات العاجلة"، على ضرورة وأهمية وجود رؤية واضحة محددة الأهداف والأولويات لدى الحكومة تصب فيها كافة جهودها.

 

وخلال الورشة قال وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج، إن الورشة تناقش مسودة خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي للعامين 2019 - 2020 كحلقة أولى في إطار برنامج الإعمار والتعافي الاقتصادي الشامل الذي يجري الإعداد له على نطاق أشمل وأوسع مدى في ضوء رؤية بعيدة المدى لبناء اليمن والإعمار والتنمية والسلام بعد أن يزول الانقلاب الحوثي الذي أوصل البلد إلى هذا الوضع الكارثي.

 

كما جدد الدكتور العوج التأكيد على اهتمام الحكومة باستعادة مؤسسات الدولة وتطوير قدراتها التشغيلية من أجل تقديم الخدمات الأساسية وخاصة التعليم والصحة والمياه والأمن والعدالة، وإعادة تطبيع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في المناطق المحررة.

 

وأشار إلى أن حجم النشاط الاقتصادي تراجع خلال السنوات الخمس الماضية وحقق نمواً سالباً في كل مكونات الاقتصاد، حيث وصلت خسارة الاقتصاد خلال الأربع السنوات الماضية إلى حوالي خمسين مليار دولار كخسارة ضمنية، ناهيك عن تكاليف الأضرار المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن تدمير أجزاء كبيرة من البنية التحتية والتي هي الأخرى تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات.

 

ولفت إلى فقدان مئات الآلاف من العاملين في القطاع الخاص وظائفهم نتيجة تراجع الإنتاج، وفقدان المواطن حوالي ثلثي دخله نتيجة ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 78% من السكان الذين أصبحوا يكابدون أوضاع الجوع والفقر وقسوة الحياة، كما يعاني حوالي 60% من السكان من انعدام الأمن الغذائي.

 

وذكر أن هناك تدهورا حادا بمنظومات الخدمات الأساسية وخاصة في خدمات المياه والصحة والكهرباء والتعليم وغيره، وأن هناك 22 مليون من السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية، وكذا نزوح حوالي 3 ملايين فرد في الداخل وأكثر من مليون في الخارج.


التعليقات