اللجنة الوطنية تطلق تقريرها السادس حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن
- عدن الخميس, 28 مارس, 2019 - 04:45 مساءً
اللجنة الوطنية تطلق تقريرها السادس حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

[ مؤتمر صحفي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في عدن ]

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، إن إجمالي الحالات التي تم رصدها والتحقيق فيها خلال الفترة منذ أغسطس 2018 وحتى 31 يناير 2019م بلغت 776 واقعة، تسببت في مقتل 408 مدنيين بينهم 67 امرأة و89 طفلا، وإصابة 711 آخرين منهم 95 طفلاً و131 امرأة.

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، لإطلاق تقريرها السادس، بحضور رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي، وعضوة اللجنة إشراق المقطري.

 

وذكر التقرير الذي تلته عضوة اللجنة القاضية جهاد عبد الرسول، أن اللجنة قامت خلال الفترة المذكورة بالتحقيق في 51 واقعة انتهاك متعلقة بتجنيد الأطفال واستخدامهم في الأعمال القتالية والعسكرية، انفردت بجميعها ميليشيا الحوثي، كما رصدت وحققت في 44 حالة زراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 52 قتيلا بينهم 4 نساء و11 طفلاً وسقوط 30 جريحا بينهم 8 نساء و4 أطفال تقع المسؤولية فيها على المليشيات الانقلابية.

 

وبحسب التقرير، فقد قامت اللجنة بالرصد والتحقيق في 5 حالات ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق، و4 حالات ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشآت الصحية، وتمكنت من الرصد والتحقيق في 105 واقائع تهجير قسري طالت 980 شخصاً على يد جماعة الحوثي.

 

وأضاف التقرير أن اللجنة قامت خلال الفترة المذكورة بالرصد والتحقيق في 84 حالة ادعاء بالقتل خارج القانون في مختلف محافظات الجمهورية، وكذا رصد وتوثيق 586 حالة ادعاء بالاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، ورصد 17 حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، بالإضافة إلى الرصد والتحقيق في 31 حالة تفجير منازل انفردت بها المليشيات الانقلابية.


التعليقات