البرلمان يشدد على عدم إجراء مشاورات مع الحوثيين قبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم
- متابعة خاصة الثلاثاء, 16 أبريل, 2019 - 05:30 مساءً
البرلمان يشدد على عدم إجراء مشاورات مع الحوثيين قبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم

[ عقد البرلمان اليمني جلسته الختامية في سيئون ]

أحال البرلمان اليمني، الثلاثاء، مشروع قانون لتصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية" إلى لجنة خاصة لدراسته قبل عرضه مجددا على المجلس.

 

وذكرت وكالة سبأ الرسمية أن مجلس النواب ناقش في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس سلطان البركاني مشروع قانون مقدم من الحكومة بموجب توصيات مجلس النواب بشأن تصنيف مليشيا الحوثي الانقلابية جماعة إرهابية.

 

واعتبر البرلمان في بيانه الختامي الصادر اليوم أن كل الإجراءات الصادرة من المليشيات في مناطق سيطرتها في حكم العدم، داعياً كافة أبناء الشعب اليمني في مناطق سيطرة المليشيات إلى التصدي للمتمردين.

 

وقدم مجلس النواب اليمني الشكر والامتنان لدول التحالف بقيادة السعودية على تجاوبها مع دعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي، داعياً دول التحالف إلى الاستمرار في الوقوف إلى جانب اليمن ودعم الشرعية السياسية.

 

وقال البيان إنه نظرا لعدم التزام الحوثيين بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، فإن المجلس يوصي الحكومة بعدم إجراء أي مشاورات جديدة قبل تنفيذ اتفاق السويد الخاص بمحافظة الحديدة، داعيا الحكومة إلى تحديد مهلة زمنية للمليشيا للانسحاب من الحديدة وتسليمها للسلطات المحلية وفق الدستور والقانون.

 

وأدان اعتداءات الحوثيين المتكررة على السعودية، بما في ذلك استهداف المدن والمقدسات بالصواريخ والطائرات المسيرة، وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في دعم الشرعية وإلزام المليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق الحديدة بدون مزيد من المماطلات.

 

وأكد على أهمية تخليص اليمن من المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وعلى المرجعيات الثلاث كأساس وحيد للحل السياسي.

 

ودعا البرلمان اليمني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في دعم الشرعية لمواجهة الحوثيين، وتطبيق العقوبات الرادعة على الأنظمة الداعمة لهذه الميليشيا وفي مقدمتها النظام الإيراني وفقاً للقرارات والقوانين الدولية.

 

وذكر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم وسيواصل جلساته والاضطلاع بمهامه الدستورية والقانونية والارتباط بقضايا الشعب ومعاناته، وإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وصولا إلى الدولة الاتحادية التي توافق عليها الجميع في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

 

وأنهى البرلمان، الثلاثاء، جلسته غير الاعتيادية التي عقدت في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت بقرار جمهوري، وانتخب مجلس النواب سلطان البركاني رئيساً للمجلس.


التعليقات