شركة النفط بعدن تقر جرعة جديدة في مادة البترول
- عدن - خاص الثلاثاء, 16 أبريل, 2019 - 10:40 مساءً
شركة النفط بعدن تقر جرعة جديدة في مادة البترول

[ أزمة وقود في عدن ]

شهدت أسعار المشتقات النفطية بالعاصمة المؤقتة عدن، موجة ارتفاع جديدة بعد أيامٍ من نشوب أزمة في السوق المحلية.

 

وبحسب مصدر مسؤول بشركة النفط بعدن فإن رفع أسعار المشتقات النفطية من 295 ريالا للتر البنزين الواحد إلى 315 للتر الواحد يأتي بعد أن رفعت شركة A.SA الأسعار دون سابق إنذار أو تسبيب لتبرير التعرفة الجديدة.

 

وأضافت المصادر لـ"الموقع بوست" أن شركة مصافي عدن ما تزال مستمرة في البيع المباشر، وقامت بضخ ثلاثة آلاف طن متري من البنزين لمنشأة شركة النفط والتي قامت بتسويقها للسوق المحلية وبالتعرفة الجديدة التي فرضتها شركة A.S.A والتي يملكها رجل الأعمال أحمد صالح العيسي.

 

وذكرت أن قرار الرفع لم يكن لشركة النفط فيه أي دور، وبخصوص قرار تحرير سوق المشتقات النفطية الذي أقره رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي قبل أكثر من عام قال المصدر إنه غير موجود على أرض الواقع كون شركة مصافي عدن تتحجج بوجود أنظمة تمنع تخزين المشتقات النفطية في مخازنها لأكثر من 72 ساعة وهو ما لا يحدث عند تعاملها مع شركات رجل الأعمال أحمد صالح العيسي والذي باتت خزانات شركة مصافي عدن مؤجرة له وبشكل حصري مما مكنه من التحكم بسوق المشتقات النفطية.

 

وأشار المصدر إلى أنه ليست هناك مبررات لموجة الارتفاع الجديدة نظرا لثبات سعر العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية وكذا لثبات أسعار النفط عالميا وعدم ارتفاع أسعاره.

 

وكانت نقابة وموظفو شركة النفط بعدن قد نفذوا منذ الأسبوع الفائت عدة وقفات احتجاجية وتظاهرات لرفض تجاوزات شركة مصافي عدن والتي باتت على خلاف كبير مع شركة النفط على خلفية منازعة الأولى لشركة النفط في مهامها وصلاحياتها.

 

وتجدر الإشارة إلى أن شركة مصافي عدن متوقفة عن العمل منذ نحو ثلاث سنوات جراء عدم تزويدها بالنفط الخام لأجل تكريره، وهو ما جعل عملها خلال الفترة الأخيرة مقتصر على تأجير خزاناتها.


التعليقات