جماعة الحوثي: واشنطن صاحبة قرار الحرب في اليمن
- أ ف ب الاربعاء, 17 أبريل, 2019 - 08:27 مساءً
جماعة الحوثي: واشنطن صاحبة قرار الحرب في اليمن

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

أكد المتحدث باسم الحوثيين في اليمن الأربعاء على أن تعطيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار الكونغرس بوقف الدعم للحرب في اليمن يثبت أن واشنطن هي "صاحبة قرار الحرب" في هذا البلد. وحسب رأيه، فإن القرار "يكشف (الولايات المتحدة) دولة ليست ضالعة في العدوان على اليمن فحسب وإنما صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها".

 

وأكد الحوثيون في اليمن الأربعاء أن تعطيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار الكونغرس بوقف الدعم للحرب في اليمن يثبت أن واشنطن هي "صاحبة قرار الحرب" في هذا البلد.

 

وكتب المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في تغريدة على موقع تويتر أن قرار ترامب "يدين أمريكا بكل ما لحق اليمن من مجازر وجرائم وحصار ظالم". وبحسب عبد السلام، فإن القرار "يكشفها دولة ليست ضالعة في العدوان على اليمن فحسب وإنما صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها".

 

وكما كان متوقعا، استخدم الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء حقه في تعطيل قرار تبناه الكونغرس يطالبه بوقف الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مستخدما بذلك صلاحيته هذه للمرة الثانية ضد قرار يتخذه البرلمانيون.

 

وقال ترامب في بيان حول هذا النص الذي تبناه مجلسا الكونغرس مطلع الشهر الجاري، إن "هذا القرار يشكل محاولة غير مجدية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأمريكيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل".

 

وتستمر الحرب في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، منذ 2014 بين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية. وأوقعت حوالى 10 آلاف قتيل منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

ودفع النزاع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة، في ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


التعليقات