ائتلاف جنوبي داعم لـ"هادي" يعقد مؤتمره الأول بعدن
- وكالات السبت, 27 أبريل, 2019 - 04:17 مساءً
ائتلاف جنوبي داعم لـ

[ ائتلاف جنوبي داعم لـ"هادي" يعقد مؤتمره الأول بعدن ]

عقد الائتلاف الجنوبي الداعم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، السبت، مؤتمره العام الأول، في العاصمة المؤقتة عدن.

 

ويهدف المؤتمر -حسب القائمين عليه- إلى "دعم الحكومة الشرعية وتأييد التحالف العربي الداعم لها، ومجابهة الانقلاب الحوثي، وتحقيق مشروع الدولة الاتحادية وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني (عقد في صنعاء من 18 مارس/ آذار 2013 - 25 يناير/ كانون الثاني 2014)".

 

وفي كلمة ألقاها خلال المؤتمر، قال علي السمائي، رئيس اللجنة التحضيرية للائتلاف إن الأخير "يعتمد الالتزام بالمرجعيات القانونية الداعمة للشرعية، وتشمل المبادرة الخليجية، ووثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة (قرار مجلس الأمن 2216)"، وفقا للأناضول.

 

فيما أشار أحمد الميسري، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، خلال كلمته، أن الحكومة "تعول على هذا المكون في حمل القضية الجنوبية"، داعيا الائتلاف وباقي قوى الجنوب إلى "كلمة سواء" وعدم إقصاء أي طرف من الأطراف.

 

ونص البيان الختامي لمؤتمر الائتلاف، على أن "العمل خارج مؤسسات الدولة، وإنشاء كيانات وتشكيلات مسلحة خارج إطارها، هو تفخيخ وتلغيم للجنوب، وأنه لابد من وقفة جادة أمام ذلك".

 

وكان الائتلاف الجنوبي الذي يضم 14 مكونا سياسيا، قد أعلن تأجيل مؤتمره الذي كان مقررا انعقاده بالقاهرة بداية مارس/آذار الماضي، ""لأسباب إجرائية خارجة عن الإرادة".

 

ويضم المؤتمر أحزاب سياسية وقوى من الحراك الجنوبي وعدد من القيادات الجنوبية المستقلة، إضافة إلى منظمات مجتمع مدني، لمناقشة الوضع في جنوب اليمن، حسب تصريحات سابقة لمحمد السعدي المتحدث باسمه.

 

وتم إشهار الائتلاف عبر الإعلان عن وثيقته التأسيسة في أبريل/ نيسان 2018.


التعليقات