الحوثيون يسعون لبيع النفط الخام المخزن في ميناء رأس عيسى
- غرفة الأخبار الاربعاء, 01 مايو, 2019 - 07:47 مساءً
الحوثيون يسعون لبيع النفط الخام المخزن في ميناء رأس عيسى

[ الخزان العائم (ناقلة التخزين) في رأس عيسى يحوي أكثر من مليون برميل من النفط الخام ]

تسعى جماعة الحوثي لبيع النفط الخام في الخزان العائم في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

 

ودعا محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين، في تغريدة بحسابه على تويتر، الأمم المتحدة إلى ترتيب بيع النفط الخام اليمني واستخدام إيراداته لتمويل واردات الوقود ودفع رواتب القطاع العام عبر البنك المركزي.

 

وقال الحوثي "ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى وضع آلية تقوم على بيع النفط الخام اليمني ومنها نفط خزان صافر العائم".

 

وأضاف أن الإيرادات المتبقية يجب إيداعها في البنك المركزي المقسم إلى فرعين، في انعكاس للحرب بين الحكومة التي تساندها السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران، وتسبب ذلك الانقسام في مشكلات في التمويل وزاد الأزمة الإنسانية سوءا.

 

وزعم الحوثي أن بيع الخام بوساطة الأمم المتحدة سيمكن من توفير واستيراد البترول والديزل والغاز المنزلي كونها مواد ضرورية للمواطنين وإعادة ما يتم بيعه إلى بنكي صنعاء وعدن لصرفه كرواتب للموظفين كلٍّ في نطاق سيطرته.

 

ويحتوي الخزان العائم (ناقلة التخزين) في رأس عيسى أكثر من مليون برميل من النفط، ويقع هذا الميناء على البحر الأحمر بمحافظة الحديدة كخزان عائم مؤهل لتحميل وشحن السفن بالنفط الخام لأغراض التصدير.

 

وكانت الحكومة اليمنية حذرت أمس الثلاثاء من كارثة بيئية محتملة جراء استمرار الحوثيين في منع تفريغ سفينة صافر النفطية الراسية في ميناء رأس عيسى.

 

يذكر أن الحوثيين رفضوا سابقا محاولات تفريغ الخزانات إلا بتسليمهم قيمة المبيعات.

 

ويرى خبراء اقتصاديون أن الحوثيين يستخدمون النفط المجمد في رأس عيسى للابتزاز، بعد اشتراطهم اليوم بتقاسم عائدات نفط الباخرة وأيضا نفط حضرموت ومأرب.


التعليقات