الحكومة توجه بسرعة تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج
- متابعة خاصة الخميس, 02 مايو, 2019 - 07:10 مساءً
الحكومة توجه بسرعة تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج

[ وقفة احتجاجية لطلاب يمنيين مبتعثين في الخارج ]

وجه رئيس الحكومة اليمني معين عبد الملك الوزارات والجهات المعنية بسرعة إنجاز تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج والعمل على معالجة كافة الاختلالات المتعلقة بالبعثات والمنح الدراسية، ووضع معايير واضحة لعمل قطاع التعليم فيما يتعلق بالمساعدات المالية.

 

وأكد معين حرص واهتمام الحكومة -رغم الظروف الاستثنائية الراهنة- على تحقيق الانتظام في صرف المستحقات المالية للطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج.

 

ولفت خلال لقائه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الطلاب اليمنيين سيظلون محل رعاية واهتمام الحكومة وستبذل أقصى جهودها لخدمتهم ورعايتهم وتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة لهم، باعتبارهم مستقبل الوطن المعول عليهم الإسهام الفاعل في تحقيق النهضة التنموية المنشودة.

 

ووجه رئيس الوزراء بإجراء مراجعة شاملة لأولويات الابتعاث بحسب الإمكانات المتاحة حاليا، واعتماد مبادئ الشفافية والنزاهة في اختيار المبتعثين وفقا لمعايير الكفاءة.

 

 وأشار إلى أن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس عبد ربه منصور هادي عازمة على تقييم وتصحيح أي اختلالات قد ترصد في آليات الابتعاث وعدم التهاون مع أي مخالفات.

 

ووجه رئيس الوزراء بتفعيل مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي، مشيرا إلى ضرورة مضاعفة الجهود والعمل بكل ما من شأنه الوصول إلى إيجاد مخرجات مؤهلة ومتمكنة في مختلف التخصصات، والعمل على تخريج كوادر تستطيع المنافسة في سوق العمل وتتمتع بالتجديد والابتكار والتميز.

 

وحسب وكالة سبأ الرسمية، أطلعت قيادة الوزارة رئيس الوزراء، خلال اللقاء، على الإجراءات التي تم إنجازها لصرف مستحقات الربع الأول من عام 2019 للطلاب المبتعثين في الخارج، مؤكدة أن الصرف سيتم في النصف الثاني من شهر مايو الجاري وذلك بعد استكمال صرف مستحقات الربع السابق الشهر الماضي.

 

ويعاني طلاب اليمن المبتعثون للدراسة في أنحاء العالم، من عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ تصاعد الحرب في مارس/ آذار 2015، وكانت الحكومة اليمنية أقرّت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، وقف الابتعاث إلى الخارج على نفقتها لمدة عامين، باستثناء أوائل الجمهورية في الثانوية العامة في إطار منح التبادل الثقافي.


التعليقات