قال إن الشراكة مع التحالف في الحرب ضد الحوثيين وليس في إدارة المحافظات المحررة
الميسري يدعو لتصحيح العلاقة بين الحكومة والتحالف ويؤكد: عدن تكالبت عليها قوى إقليمية ودولية (فيديو)
- عدن - أدهم فهد السبت, 04 مايو, 2019 - 10:08 مساءً
الميسري يدعو لتصحيح العلاقة بين الحكومة والتحالف ويؤكد: عدن تكالبت عليها قوى إقليمية ودولية (فيديو)

[ الميسري خلال كلمته اليوم في عدن ]

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، المهندس أحمد الميسري، إلى ضرورة تصحيح العلاقة بين الحكومة اليمنية ودول التحالف العربي.

 

وقال الميسري خلال كلمته في لقاء عدن التشاوري الأول، الذي عقد اليوم السبت، إن الشراكة مع دول التحالف العربي جاءت في إطار الحرب ضد الانقلابيين الحوثيين، ولم تكن شراكة في إدارة المحافظات المحررة.

 

ولفت الميسري إلى أن اليمن قد تكون دولةً ضعيفة، لكنها ما زالت دولة، تمرض لكنها لا تموت، وبإمكانها إدارة المناطق والمحافظات المحررة، مؤكداً تقدير اليمنيين للدور الجليل لدول التحالف التي جاءت بدعوةٍ من رئيس الجمهورية للوقوف إلى جانب الشرعية ضد الانقلابيين، وإنقاذ مؤسسات الدولة من الوقوع في المشروع الفارسي.

 

وأشار وزير الداخلية في كلمته إلى أن البرنامج المتفق عليه مع التحالف كان الزحف نحو الشمال لتحرير المناطق من سيطرة الحوثيين، وليس التوجه إلى الشرق، وقال "لهذا يجب أن يستقيم الحال، وأن نقدنا للتحالف هو نقدُ بناء يجب ألا يُفهم إلا في هذا السياق، حتى لا يصطاد البعض في الماء العكر"، مؤكداً حرص الحكومة على العلاقة المتوازنة والطبيعية مع التحالف.

 

وأضاف "هناك محاولات للسيطرة على عدن ومحاولة تغيير طبيعتها"، وأكد أن محاولة إخراج عدن إلى الهامش باءت بالفشل.

 

 
شاهد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري ينتقد التحالف ويتحدث عن وضع عدن

شاهد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري ينتقد التحالف ويتحدث عن وضع عدن

Posted by ‎Almawqea Post الموقع بوست‎ on Saturday, May 4, 2019

 

وأكد الميسري أن مدينة عدن تكالبت عليها القوى الإقليمية والدولية نظراً لموقعها الجغرافي، مشيراً إلى أن بعض القوى المحلية ترتهن للخارج وتدخل في صراعات ونزاعات تضر بالمدينة وتهدد السلام فيها.

 

وخاطب الميسري القوى السياسية الجنوبية قائلاً "إن أكثر ما يعطل البناء والاستقرار في الجنوب هي المناكفات التي لا قيمة لها، بسبب انحراف بعض القوى التي تدعي حمل القضية الجنوبية مما أساء للقضية".

 

وقال "الجنوب ليس حكراً على أحد، الجنوب ملك كل الجنوبيين، ونحن كقوى سياسية واجتماعية وقبلية موجودة على الأرض الجنوبية لا يمكننا التحدث حصرياً باسم الجنوب، لكن هناك من لا يفهم"، مؤكداً أن الجنوبيين هم من سيقررون مصيرهم، عبر صناديق حرة، وما سيتفقون عليه سنكون معه، وعلى الجميع التسويق لأي رأي يرونه.

 

وأضاف "نحن سنسمع من الجميع، وعلى كل المكونات كالحراك السلمي أو المجلس الانتقالي، وحتى القوى السياسية كالمؤتمر والإصلاح والناصري إبداء آرائها، فنحن في مجتمعٍ ديمقراطي له أصواتٌ متعددة، ولا نُجرم أحداً".

 

وتحدث الوزير الميسري عن جهاتٍ داخلية تعمل مع الخارج لمنع عدن من النهوض، ومنع مينائها وصروحها الاقتصادية من العمل، لافتاً إلى أن الأوضاع في عدن حالياً أفضل بكثير من فترة ما بعد التحرير، "لكنه ليس الوضع المثالي الذي نسعى إليه".

 

 

والتزم وزير الداخلية بتنفيذ توصيات لقاء عدن التشاوري الأول، الذي جمع نخبة قيادات وشباب المدينة، حتى تستقر الخدمات وتعود المدينة إلى مسارها الطبيعي، وذلك لن يتم إلا عبر مساندة مجتمعية وشعبية لجهود السلطة المحلية وقيادة المحافظة.

 

وأكد أن عدن لن تستظل بثقافة القرية الواحدة، أو الفئة الواحدة، وستستظل بالنظام والقانون، في سبيل التصدي للمظاهر السلبية، وتقوم مؤسسات الدولة بواجباتها على أكمل وجه، مشدداً على ضرورة ألا يغيب أبناء عدن عن المشهد، فهم أساس إعادة نهضتها.

 

وقال بأن عدن عانت كثيرا، وكانت ضحية لكثير من الصراعات الغبية والاستهدافات الممنهجة التي أودت بحياة العديد من أبنائها وعلى رأسهم المحافظ الأسبق جعفر محمد سعد، وكذلك الاغتيالات المنظمة التي استهدفت نخبة من مشايخ وأئمة عدن.

 

وأضاف "آن الآوان لنقف صفاً واحداً ونقول للعابثين: كفى، وسنكون رهناً لخدمة أبناء هذه المحافظة، ولن يكون هذا اللقاء للاستهلاك، فالوقت غير مناسب للمماحكات، والوضع يتطلب عملاً جدياً، ونحن اليوم هنا للتباحث في القضايا التي تهم مستقبل المحافظة، والتي يُسكت عنها ويتغاضى عنها الكثيرون، وأصبح الوقوف أمامها أولوية ملحة".

 

وأشار إلى أن لقاء عدن التشاوري الأول يقام بتوجيهات رئيس الجمهورية، "ونحاول من خلال دعم مؤسسات الدولة إيجاد الاستقرار والنهوض بالمدينة والقيام بدورها الريادي والثقافي القائم على التنوع والتعدد، والذين لم ولن تفقده"، منوهاً بفشل كافة المحاولات التي سعت إلى تغيير طبيعة عدن المتنوعة.

 

واعتبر أن أي قرارات للسلطة المحلية يجب أن تحظى بمساندة مجتمعية وشعبية، ودعم إعلامي، فعدن عانت كثيراً، وكانت ضحية للصراعات (الغبية)، والاستهداف الممنهج لقياداتها المدنية، السياسية والدينية، ودفعت ثمناً من دماء أبنائها.


- فيديو :


التعليقات