هذه تفاصيل انسحاب الحوثيين الأحادي من موانئ يمنية
- الجزيرة نت السبت, 11 مايو, 2019 - 02:43 مساءً
هذه تفاصيل انسحاب الحوثيين الأحادي من موانئ يمنية

[ الحوثيون يعلنون انسحابهم بشكل أحادي من ثلاثة موانئ - رويترز ]

أعلنت جماعة الحوثي اليوم السبت بدء الانسحاب من ثلاثة موانئ في اليمن ضمن إعادة الانتشار في الحديدة، وقالت وكالة "رويترز" إن الانسحاب بدأ تحت إشراف فرق من الأمم المتحدة. وتشمل عملية الانسحاب موانئ رئيسية في الحديدة، والصليف، ورأس عيسى.

 

وقال التابعة للجماعة محمد علي الحوثي إن الانسحاب جاء بسبب رفض التحالف السعودي الإماراتي تنفيذ "اتفاق ستوكهولم".

 

من جانبه، قال رئيس اللجنة الحكومية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء صغير بن عزيز إن أي انتشار أحادي لا يتيح الرقابة والتحقق المشترك من تنفيذ بنود "اتفاق ستوكهولم" هو مراوغة وتحايل، ولا يمكن القبول به.

 

ونقلت رويترز عن شاهد قوله إن فرقا من الأمم المتحدة تراقب تحركات الحوثيين في الميناءين.

 

وذكرت لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة في بيان أن الحوثيين سينفذون "انسحابا مبدئيا أحادي الجانب" في الفترة من 11 إلى 14 مايو/أيار الجاري، من ميناء الصليف الذي يستخدم في نقل الحبوب، وميناء رأس عيسى النفطي، إضافة إلى ميناء الحديدة، الميناء الرئيسي في البلاد.

 

وقال محمد علي الحوثي على "تويتر" اليوم السبت إن الانسحاب بدأ الساعة العاشرة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش).

 

ورسمت لجنة التنسيق الأممية التي يقودها الفريق مايكل لولزغارد الذي يرأس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاتفاق، خطط سحب القوات بموجب اتفاق تم التوصل إليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي في السويد، وكان أول انفراجة كبرى في جهود إحلال السلام وإنهاء الحرب التي تسببت في مقتل عشرات الآلاف ودفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

 

وتعطل مرارا تنفيذ الاتفاق بسبب غياب الثقة بين الطرفين المتحاربين. وقال القيادي علي الحوثي اليوم إن الانسحاب الأحادي الجانب للجماعة من الموانئ الثلاثة "جاء نتيجة لرفض دول العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائهم تنفيذ اتفاق ستوكهولم".

 

ولم تذكر الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية هل ستقوم بإجراءات مماثلة أم لا.

 

ويُتوقع أن تترك الحكومة اليمنية أيضا مواقع على مشارف مدينة الحديدة في مرحلة الانسحاب المبدئية، قبل تنفيذ مرحلة ثانية ينسحب فيها الطرفان مسافة أبعد.

 

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة اليمنية صادق دويد إلى لجنة تنسيق إعادة الانتشار على تويتر إن انسحاب الحوثيين يشكل "الخطوة الأولى من المرحلة الأولى.. ندعم تنفيذ الاتفاق".

 

وانتقد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني على تويتر عرض الحوثيين بشأن إعادة الانتشار، ووصفه بأنه غير دقيق ومضلل.


التعليقات