الحرس الثوري الإيراني: لو كنا في اليمن لسيطر الحوثيون على الرياض
- متابعة خاصة الجمعة, 31 مايو, 2019 - 09:58 مساءً
الحرس الثوري الإيراني: لو كنا في اليمن لسيطر الحوثيون على الرياض

[ نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي ]

نفى نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، وجود الحرس الثوري في اليمن وقال "نحن غير موجودين في اليمن، ولو كنا هناك لسيطر الحوثيون على الرياض".

 

واضاف فدوي خلال لقاء مع القناة الثالثة في التلفزيون الإيراني إن بلاده لا تتدخل في اليمن عسكريا إلى جانب الحوثيين، مع أنه لم ينف تقديم طهران مساعدة معينة لهم.

 

وتابع: "السعودية تعلم أنه في حال تمكنت إيران من الوصول إلى الحوثيين لتغير الوضع".

 

وأردف: "الحوثيون محاصرون ولا يمكننا الوصول إليهم مثلما تمكنا من الوصول إلى سوريا ومساعدتها، لو كنا قادرين على الوصول إلى الحوثيين لتغيرت ظروف الحرب في اليمن".

 

واستطرد: الحوثيون يخضعون لحصار مطبق" من قبل الولايات المتحدة والتحالف العربي (الذي تقوده السعودية في اليمن دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا)، "وبما أنهم محاصرون لا يمكننا العمل معهم بشكل مريح، يدنا هناك ليست مطلقة، هم يديرون أنفسهم بأنفسهم، نحن وفقا لما جاء في القرآن الكريم نقدم لهم المساعدة قدر الإمكان، ونحن نفعل ذلك، لكن القدرات التي يتمتعون بها من صنع أنفسهم".

 

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، والسعودية وحلفاؤها، إضافة إلى جامعة الدول العربية، إيران بتقديم دعم عسكري مباشر لـ"المتمردين" الحوثيين في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ العام 2014، والتي تمكن فيها الحوثيون من بسط سيطرتهم على العاصمة صنعاء وعدد من مناطق البلاد.


التعليقات