حالتا وفاة وأمطار غزيرة وسيول تغرق شوارع وأحياء عدن
- عدن - خاص الأحد, 09 يونيو, 2019 - 03:49 مساءً
حالتا وفاة وأمطار غزيرة وسيول تغرق شوارع وأحياء عدن

[ أمطار غزيرة بعدن ووفاة مواطنين اثنين وإغلاق شبه كامل للشوارع الرئيسية والفرعية ]

شهدت العاصمة المؤقتة عدن، مساء السبت، أمطاراً غزيرة تسببت بوفاة مواطنين اثنين على الأقل وإغلاق شبه كامل للشوارع الرئيسية والفرعية.

 

وقال سكان محليون إن المياه غمرت الشوارع والأحياء وتراوح منسوب المياه بين 40 إلى 100 سم في بعض المناطق خصوصاً منطقة القطيع بمديرية كريتر، وهو ما نتج عنه أضرار مادية إثر دخول المياه لمنازل المواطنين.

 

وأضافوا أن الرياح الشديدة والصواعق تسببت في سقوط أعمدة أنارة وعشرات الأشجار وهو ما أغلق بعض الشوارع.

 

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي غرق بعض الشوارع ودخول المياه للمحلات التجارية، بينما شهد ميناء الحاويات سقوط خمس حاويات فارغة، بحسب بيان رسمي لإدارة مؤسسة موانئ خليج عدن، والذي طمأن شركات الملاحة والتجار بأن إدارة الميناء اتخذت تدابير وقائية لمنع سقوط أي حاويات نتيجة شدة الرياح والأمطار.

 

إلى ذلك قطعت مؤسسة الكهرباء الخدمة عن كل المواطنين لنحو ست ساعات، تحسباً لوقوع أي طارئ.

 

 

وفي ذات السياق بدأت عربات مؤسسة المياه والصرف الصحي، بالتعاون مع صندوق النظافة والتحسين، بشفط المياه المحتقنة بالشوارع ورفع المخلفات، إلا أن شحة عدد تلك العربات -بحسب مسؤولين محليين- ستوخر عملية إزالة مخلفات وأضرار الأمطار.

 

وفي الموضوع ذاته رجح المركز الوطني للأرصاد الجوية بأن يتطور المنخفض الجوي الذي تتأثر به المحافظات الشرقية إلى أن يصبح حالة مدارية خلال الـ48 ساعة القادمة متى ما تحصل على العوامل المساعدة لتغذيته، مشيرا إلى أنه بالإمكان أن يتطور إلى عاصفة مدارية، بحسب ما تشير إليه صور الأقمار الصناعية التي التقطت اليوم.

 

وأجرى رئيس الوزراء معين عبد الملك اتصالاً هاتفياً مع محافظ عدن أحمد سالم ربيع لمتابعة تطورات الأحداث الناتجة عن هطول الأمطار.

 

واطلع رئيس الوزراء معين عبد الملك على أعمال خلية الطوارئ المكلفة بالتعامل مع آثار السيول، موجهاً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتصريفها من الشوارع ورفع المخلفات وفتح الطرقات وضمان سلامة سكان وأهالي مدينة عدن.

 

وأوضحت صور الأقمار الصناعية التي التقطت اليوم أن العاصفة المدارية تتجهه صوب السواحل الشرقية وصلالة وتشكل مدا من جنوب بحر العرب، ومن المتوقع أن تتجه شمال غرب مما سيؤثر على أجزاء من سقطرى وسواحل صلالة والمهرة، ومن المحتمل أن تتوغل باتجاه خليج عدن وسيكون تأثيرها على  سواحل حضرموت وتبعاً لذلك سيكون من المحتمل أن يتمدد باتجاه شبوة وأبين.

 

وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية في عدن في آخر نشراته الجوية لحالة الطقس المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة بأن حالة من عدم الاستقرار واندفاع السحب الركامية المؤثرة ستسود حالة الطقس في عدن وستكون تحت التأثير عليها أحياناً لا سيما في المناطق الجبلية القريبة منها.


التعليقات