تضرر أكثر من 3 آلاف أسرة جراء الأمطار الغزيرة في عدن ولحج وأبين
- متابعات الإثنين, 10 يونيو, 2019 - 08:54 صباحاً
تضرر أكثر من 3 آلاف أسرة جراء الأمطار الغزيرة في عدن ولحج وأبين

[ تضرر أكثر من 3 آلاف أسرة جراء الأمطار الغزيرة في عدن ]

أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، عن تضرر أكثر من 3 آلاف أسرة جرّاء سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظات لحج وعدن وتعز وحضرموت.

 

وتصدرت محافظة لحج الأرقام من حيث عدد الأسر المتضررة بـحولي ألف و385 أسرة ، تليها محافظة عدن بنحو ألف و331 أسرة، ثم محافظة تعز بحوالي 315 أسرة ، وجاءت محافظة حضرموت في المركز الرابع بنحو 35 أسرة، بحسب تقرير أولي للوحدة التنفيذية عن أضرار السيول.

 

وأشار التقرير إلى أن النازحين بحاجة ماسة إلى مواد غذائية وإيوائية وحقائب صحية وأدوات تنظيف، بالإضافة إلى تجهيز عيادات طبية متنقلة للوقاية من الكوليرا، وتوفير دورات مياه ومياه شرب نظيفة لكل المخيمات.

 

وحذر التقرير من حدوث كارثة بيئية وتفشي الأمراض في المخيمات، بسبب تكدس القمامة وانتشار المياه الراكدة في حال عدم التدخل العاجل، كما ناشد التقرير جميع المنظمات الإنسانية وشركاء العمل الإنساني بسرعة التدخل لتلبية احتياجات النازحين، إذ إن كثيرا من الأسر تعيش في العراء حالياً.

 

وتتعرض مدينة عدن وبعض المحافظات الأخرى لأمطار غزيرة جراء منخفض جوي.

 

وناشدت الحكومة اليمنية المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في اليمن التدخل العاجل لإنقاذ السكان في محافظات عدن وأبين ولحج التي تضررت بالأمطار والسيول.

 

ودعا الرئيس عبد ربه منصور هادي الحكومة إلى مواجهة احتياجات العاصمة المؤقتة عدن، ورصد واعتماد موازنة طارئة لمواجهة واقع ومترتبات كارثة الأضرار الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة التي تشهدها عدن والمناطق المجاورة، وما ألحقته من أضرار جسيمة بالبنية التحتية للمدينة.

 

وشهدت العاصمة المؤقتة عدن، مساء السبت، أمطارًا غزيرة تسببت بوفاة مواطنين اثنين على الأقل وإغلاق شبه كامل للشوارع الرئيسية والفرعية، وغمرت المياه الشوارع والأحياء وتراوح منسوب المياه بين 40 إلى 100 سم في بعض المناطق خصوصاً منطقة القطيع بمديرية كريتر، وهو ما نتج عنه أضرار مادية إثر دخول المياه لمنازل المواطنين.


التعليقات