الموجهات تتطابق مع السياسة الإماراتية
صحيفة تكشف عن موجهات إعلام مصر في اليمن.. لا انتقاد للحوثيين والإمارات والتركيز على الإخوان
- متابعة خاصة الإثنين, 10 يونيو, 2019 - 08:29 مساءً
صحيفة تكشف عن موجهات إعلام مصر في اليمن.. لا انتقاد للحوثيين والإمارات والتركيز على الإخوان

[ الرئيس المصري مع ولي عهد أبوظبي - وكالات ]

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية عن ما وصفته جملة من المحددات الإعلامية التي وضعها جهاز المخابرات المصرية وأرسله إلى وزارة الخارجية وإدارات إعلامية حدد فيه التوجيهات والتنبيهات التي تخصّ الملفات الخارجية لسبع دول عربية بينها اليمن.

 

ووفقا للصحيفة، فقد وضع تلك المُحدّدات مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، بمتابعة من الرئاسة، قبل أن تصل إلى "الخارجية" لتعمل بها، مضيفة بالقول "على رغم أنها تعيّن بلغة حازمة ما يجب وما لا يجب، إلا أنها تبقى قابلةً للتعديل وإعادة التوجيه وفق المتغيرات الإقليمية والدولية، وبما يخدم الأجندة المصرية".

 

وذكرت الصحيفة التي قالت إنها حصلت على نسخة من تلك الوثائق أن الدول السبع منها ما هو مشتعل ميدانياً مثل سوريا واليمن وليبيا، ومنها ما يشهد حراكاً شعبياً واضطراباً سياسياً كالسودان والجزائر، وثالثها على خط تماس ومواجهة مثل قطر وتركيا.

 

وفيما يتعلق باليمن كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية أن إستراتيجية المخابرات العامة تقوم على مساندة مصر للجهود الأممية والدولية لحل الأزمة اليمنية سياسياً، ودعم التفاهمات المنبثقة من مشاورات السويد.

 

 وأوصت بالحديث عن "الحفاظ على وحدة اليمن شمالاً وجنوباً باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي"، مع التركيز إعلامياً وسياسياً على "سلامة الموقف المصري ونزاهته تجاه الأزمات العربية، خاصة اليمنية، (وهي) دعم الجيوش الوطنية، وتبني الحلول السياسية ومكافحة التنظيمات الإرهابية".

 

 وأوصت المخابرات، وزارة الخارجية، بالتشديد على "الدور المصري في حماية حرية الملاحة البحرية فى مياه البحر الأحمر وقناة السويس"، ووجّهت بالحديث عن "المشاركة في قوات التحالف العربي" على أنها "تنفيذ لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة"، إلى جانب الترويج لـ"الدور المصري في رفع المعاناة الإنسانية، عبر استقبال كافة اليمنيين دون تمييز لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية، وأيضاً تسهيل إجراءات دخولهم، وتقديم المساعدات الإنسانية".

 

وشددت الإستراتيجية على التمسك بـ"إيلاء مهمات حفظ الأمن ومكافحة التنظيمات الإرهابية في اليمن كـ"القاعدة" و"داعش" إلى المؤسسات الحكومية الأمنية والعسكرية، ولا سيما في ظل سعي تلك التنظيمات إلى تعزيز نفوذها على الساحة اليمنية مستثمرة تعقد الأزمة". كذلك دعت إلى التحذير من "سلبيات أيّ وجود مستقبلي لقوات أجنبية على أراضي اليمن بدعوى حفظ الأمن، في ضوء الأهمية الجغرافية الإستراتيجية للدولة المطلة على مضيق باب المندب ومياه البحر الأحمر، وسعي القوى الدولية لضمان تحكّمها في مياه البحر الأحمر".

 

وفوق ذلك، جرت التوصية بالحديث عن "المشروع الإخواني في اليمن، وإسهام تطورات الأزمة اليمنية في خدمة تطلعات التنظيم الدولي الإرهابي بشأن السيطرة على الحياة السياسية المستقبلية" في البلاد، وهو ما يتساوق مع الموقف الإماراتي.

 

في المقابل، نبّهت المخابرات إلى "تجنب تناول سلبيات عمليات التحالف"، على رغم إقرارها بإسهام تلك العمليات "في تدهور الأوضاع"، وأيضاً "تجنب انتقاد دور الحكومة الشرعية اليمنية، أو إبراز ضعف نفوذها في "المحافظات المحررة"، وعدم التعرض لدور الإمارات في المحافظات الجنوبية ودعمها الميليشيات المسلحة خارج نطاق الدولة، واقتصار تناول الدور السلبي لإيران في اليمن على الجانب الخبري".

 

أما الأكثر إثارة للانتباه، فهو التوصية بـ"تجنب توجيه انتقادات مباشرة إلى جماعة الحوثيين، وعدم تضخيم الدورين السعودي والإماراتي، مع تناول أي تطورات بصورة خبرية دون التطرق إلى تفصيلات، أو مواقف الأطراف الداخلية والإقليمية تجاه الأزمة".


التعليقات