وزير يمني: التواجد الإماراتي بسقطرى "احتلال متكامل الأركان"
- الأناضول الاربعاء, 19 يونيو, 2019 - 02:43 مساءً
وزير يمني: التواجد الإماراتي بسقطرى

[ وزير يمني يدعو الرئيس هادي إلى اتخاذ قرار حاسم حيال تواجد الإمارات بسقطرى ]

قال وزير بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا "لا يوجد هناك أي مبرر يذكر لتواجد الإمارات في جزيرة سقطرى".

 

ووصف وزير الدولة أمين العاصمة، اللواء عبد الغني جميل، في منشور على فيسبوك التواجد الإماراتي في جزيرة سقطرى بـ"الاحتلال متكامل الأركان"، داعيا الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى اتخاذ قرار حاسم حياله، ومكاشفة الشعب اليمني بما يدور بالجزيرة الواقعة جنوبي البلاد.

 

وأضاف "هذا يعني احتلال بمعنى الكلمة، احتلال متكامل الأركان". متابعا "ماذا تريدون من سقطرى لا يوجد فيها حوثي، لا توجد فيها قاعدة أو داعش أو أي عناصر تخريبية على الإطلاق".

 

ودعا اللواء جميل، الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته إلى "اتخاذ قرار حاسم في هذا الأمر ومكاشفة الشعب، ماذا يحصل وماذا يدور وتوضيح للرأي العام".

 

وقال "عهدا ووعدا لن نكون شماعات أو جسر عبور لاحتلال جزرنا وموانئنا وانتهاك سيادة بلدنا مهما دفعنا الثمن في الدفاع عن سيادتنا وكرامتنا لا وألف لا لن نسكت لن نسكت، طفح الكيل".

 

وكانت مليشيا محلية في محافظة سقطرى تمكنت من السيطرة على بوابة ميناء حولاف بعد اقتحامه أمس الثلاثاء والاشتباك مع أفراد الحراسة التابعين لقوات خفر السواحل.

 

ويأتي هذا التصعيد بعد يوم واحد من محاولة الاعتداء على موكب وزير الثروة السمكية فهد كفاين ومحافظ سقطرى رمزي محروس من قبل ذات المليشيا، وبعد أيام من زيارة رسمية لرئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك لدولة الإمارات ولقائه بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

 

وفي وقت سابق أكد محافظ سقطرى رمزي محروس رفضه إنشاء تشكيلات عسكرية أو قوات أمنية خارج إطار المؤسسات الرسمية، وتعهد بعدم السماح بتشكيل قوات "الحزام الأمني" في المحافظة على غرار ما حدث في محافظات أخرى.

 

وشهدت سقطرى في مايو/أيار 2018 توترا غير مسبوق إثر إرسال الإمارات قوة عسكرية إليها بالتزامن مع تواجد رئيس الحكومة اليمني حينها أحمد عبيد بن دغر وعدد من الوزراء.

 

وعقب رفض الحكومة الخطوة الإماراتية، وتمسكها بضرورة انسحاب القوات الإماراتية، تدخلت وساطة سعودية قضت برحيل قوات أبوظبي من الجزيرة البعيدة عن الصراع المسلح الدائر في اليمن.

 

وسقطرى، هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.


التعليقات