وزير حقوق الإنسان اليمني ينفي وجود سجون سرية في المناطق المحررة
- متابعة خاصة الخميس, 20 يونيو, 2019 - 05:33 مساءً
وزير حقوق الإنسان اليمني ينفي وجود سجون سرية في المناطق المحررة

[ محمد عسكر وزير حقوق الإنسان اليمني ]

نفى وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر وجود سجون سرية خارج إطار النيابة العامة اليمنية.

 

وقال عسكر في مقابلة أجرتها معه وكالة "سبوتنيك" الروسية "ما أعلمه وأعرفه أن أي مسجون في اليمن هو داخل سجون رسمية تحت إشراف النيابة العامة".

 

وتابع القول "الحديث عن سجون سعودية وإماراتية أو قطرية أنا لست مختصا به ولا أعلم أن هناك أي سجون سرية وهذا بحسب تصريح وزير الداخلية ونائب الوزير والنائب العام".

 

وأوضح الوزير أن مصادره هي الجهات الرسمية المختصة بهذا الشأن وهي الداخلية والنيابة العامة، فعندما تقول تلك الجهات إنه ليست هناك سجون سرية والنائب العام يصرح بأن كل السجون تحت سيطرته، بكل تأكيد سوف نكرر هذا القول، لأنها الجهات المخولة بالأمر.

 

وأشار عسكر إلى أن أي منطقة في العالم تعيش نفس الصراع في اليمن، يتم فيها توظيف كل الملفات من أطراف النزاع لخدمة هذا الطرف أو ذاك، والتضخيم لبعض الانتهاكات الصغيرة في بعض الأماكن والتعتيم على أشياء كبيرة، هذا لا يخدم الحقيقة.

 

وأضاف "نحن من حيث المبدأ نرفض أي انتهاك للقانون الدولي الإنساني، وقد قلنا هذا الكلام في اليمن وقلناه في جنيف، هذا الكلام غير مقبول من أي طرف من أطراف النزاع في اليمن".

 

وكانت منظمات حقوقية محلية ودولية قد نشرت في وقت سابق تقارير تتهم فيها أبوظبي بانتهاك قوانين حقوق الإنسان لسجناء تحتجزهم في سجون تقع تحت سيطرتها في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وقالت تلك المنظمات بحسب شهادات بعض الضحايا الذين أفرج عنهم إن ما تقوم به القوات الإماراتية والمليشيات التابعة لها من انتهاك بحق سجناء بئر أحمد سيئ السمعة يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.


التعليقات