الرباعية تؤكد التزامها بالمسار السلمي في اليمن وتدعو الحوثيين لتنفيذ اتفاق ستوكهولم
- متابعة خاصة الأحد, 23 يونيو, 2019 - 10:06 مساءً
الرباعية تؤكد التزامها بالمسار السلمي في اليمن وتدعو الحوثيين لتنفيذ اتفاق ستوكهولم

[ الرباعية طالبت بتنفيذ اتفاق ستوكهولم - أرشيف ]

أكدت دول الرباعية الدولية الخاصة باليمن والمكونة من كل من السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في ختام اجتماعها الذي عقد في  نيويورك التزامها بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

 

 وعبرت الرباعية في بيان لها عن دعمها  الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، داعية جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء مع المبعوث الخاص وذلك للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم.

 

وشددت على ضرورة المشاركة البناءة للأطراف اليمنية في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع وذلك لتسريع تنفيذ اتفاقية الحديدة والذي يتضمن الاتفاق على مفهوم العمليات والرقابة الثلاثية، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلى الانخراط البنّاء في قضايا الأمن المحلي.

 

ودعت الرباعية الرباعية الدولية الخاصة باليمن الحوثيين إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحديدة وراس عيسى والصليف، مضيفة أنها تنتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه بتاريخ 17 يوليو.

 

وعبر  أعضاء اللجنة الرباعية عن قلقهم من أنه قد تم إرغام برناج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخل الحوثيين في عملية إيصال المساعدات، ودعوا الحوثيين إلى الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات وذلك لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ الحياة إلى أولائك اليمنيين الأكثر عوزاً.

 

وقالت دول اللجنة الرباعية إن تنفيذ اتفاق ستوكهولم سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن.

 

ودعت الحوثيين إلى تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ اتفاقية الحديدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والآلية الأممية للتحقق والتفتيش وعدم إعاقة تحركاتهم.

 

كما عبرت عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو، وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تهدد الممرات البحرية الدولية التي يعتمد عليها الجميع لشحن بضائعهم.

 

وشددت على ضرورة السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان، ودعت إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة، وحثت على إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر.

 

ودانت الرباعية هجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرةٍ إيرانية الصنع والتجهيز، وعلى وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو والذي نتج عنه إصابة 26 مدنياً.

 

 وعبرت عن دعمها الكامل للملكة العربية السعودية، ودعت إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران.


التعليقات