اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد 939 واقعة انتهاك خلال ثلاثة أشهر
- متابعات الأحد, 07 يوليو, 2019 - 04:24 مساءً
اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد 939 واقعة انتهاك خلال ثلاثة أشهر

[ اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد 939 واقعة انتهاك خلال ثلاثة أشهر ]

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان إنها رصدت وحققت في 939 واقعة انتهاك في عدد من المحافظات خلال الفترة من 1 أبريل وحتى 30 يونيو المنصرم 2019م.

 

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن من بين حالات الانتهاكات التي تم رصدها "423" حالة استهداف مدنيين و(297) حالة إخفاء قسري واعتقال تعسفي وتعذيب، و(51) حالة زراعة ألغام فردية ومركبات، سقط فيها (82) ضحية، إضافة إلى (28) حالة قتل خارج القانون، و(19) واقعة تجنيد أطفال، وواقعة واحدة لاستهداف طواقم طبية، و(13) واقعة تفجير منازل، مشيرة إلى أنه تم خلال عملية الرصد والتحقيق الاستماع لعدد "2817" شاهدا ومبلغا، إضافة إلى استلام ملفات تم رصدها وتوثيقها من قبل منظمات المجتمع المدني.

 

وأشار البيان إلى أن فريق اللجنة من الأعضاء والمحققين والراصدين زار مديريات صالة والمسراخ في محافظة تعز التي سقط فيها أكثر من 37 ضحية مدني بين جريح وقتيل أغلبهم من الأطفال خلال شهر يونيو 2019م إثر المقذوفات التي أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية، لافتاً إلى أن الفريق زار مديريات تبن والحوطة في لحج وزنجبار في أبين وحي الرقاص بأمانة العاصمة.

 

وأكد البيان أن فريق اللجنة الوطنية زار السجون المركزية في محافظات إب ولحج وأبين وتعز وشبوة ومدينة الخوخة جنوبي محافظة الحديدة واستمع إلى عدد من السجناء والمحتجزين.

 

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، دعوتها لكافة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مختلف المحافظات وجميع المهتمين برصد وتوثيق الانتهاكات إلى التواصل مع اللجنة عبر راصديها أو مكاتبها في عدن وتعز والإبلاغ عن أي انتهاكات، مجددة دعوتها لجميع أطراف النزاع بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.


التعليقات