مساعٍ أمريكية لتشكيل تحالف عسكري لحماية المياه الدولية قبالة إيران واليمن
- متابعات الاربعاء, 10 يوليو, 2019 - 10:43 صباحاً
مساعٍ أمريكية لتشكيل تحالف عسكري لحماية المياه الدولية قبالة إيران واليمن

[ مدمرة أمريكية في مضيق هرمز ]

قالت واشنطن إنها تريد تشكيل تحالف عسكري في غضون أسبوعين لحماية المياه الإستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن.

 

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد إن الولايات المتحدة ستوفر سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

 

وأوضح دانفورد تلك التفاصيل للصحفيين في أعقاب اجتماعين بشأن التحالف أحدهما مع القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر والآخر مع وزير الخارجية مايك بومبيو.

 

مشيراً إلى أنه يجري التواصل مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكان تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب.

 

وتهدد إيران منذ فترة طويلة بإغلاق مضيق هرمز، الذي يمر منه قرابة خمس النفط العالمي، إن لم تتمكن من تصدير نفطها، وهو أمر تسعى إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب كوسيلة ضغط على طهران لحملها على التفاوض من جديد على برنامجها النووي.

 

وعلى الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين ناقشوا علانية خطط حماية مضيق هرمز، فإن كشف دانفورد عن أن التحالف سيسعى أيضا لتعزيز الأمن في مضيق باب المندب قبالة اليمن إنما هو عنصر جديد على ما يبدو.

 

وشهد الشهر الماضي استهداف ناقلات نفط في منطقة الخليج، وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران. لكن طهران نفت مسؤوليتها عن الهجمات.

 

وهدد قائد بالحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، وقال إن القواعد الأمريكية في المنطقة وحاملات الطائرات في الخليج تقع في مدى الصواريخ الإيرانية.


التعليقات