واشنطن تحث الحوثيين بالتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 30 مختطفا 
- وكالات الأحد, 14 يوليو, 2019 - 09:35 صباحاً
واشنطن تحث الحوثيين بالتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 30 مختطفا 

[ واشنطن تعرب عن قلقها من أحكام الإعدام بحق 30 مختطفا  ]

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء حكم جماعة الحوثي في صنعاء بإعدام 30 رجلاً.

 

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية مورغان اورتيغاس في بيان صحفي "أن من بين المحكوم عليهم بالإعدام أكاديميون وشخصيات سياسية تم احتجازهم بتهم لا أساس لها من الصحة، وأن بعض المحكوم عليهم قد تعرضوا للإيذاء البدني أثناء احتجازهم".

 

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تحث مليشيا الحوثي على التراجع عن هذه الأحكام، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية، ووقف الاعتقالات التعسفية.

 

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء، التابعة للحوثيين، برئاسة "القاضي عبده راجح"، أصدرت حكما بإعدام 30 ناشطا سياسيا، ومن الذين شملهم اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين في اتفاق ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة في ديسمبر من العام الماضي.

 

وكانت الحكومة اليمنية والتحالف الوطني للقوى السياسية، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمات حقوقية وأحزاب وتكتلات، أدانت تلك الأحكام الجائرة التي أصدرتها سلطات الحوثيين (غير معترف بها) بحق المختطفين، مؤكدين بطلان المحاكمة وعدم شرعيتها، وانتهاك المليشيات لحقوق الإنسان، وتحويلها القضاء إلى أدانة قمع، مشددة على إيقاف المحاكمات وإطلاق كل المختطفين والمعتقلين تعسفياً.

 

يشار إلى أن جماعة الحوثي تعتقل المئات من الناشطين والسياسيين والأكاديميين والطلاب في سجونها بصنعاء والمحافظات الأخرى التي تسيطر عليها، بعد أن اختطفتهم من منازلهم وأماكن أعمالهم.


التعليقات