طالب بتصحيح العلاقة بين التحالف والشرعية..
الوكيل كلشات: السعودية والإمارات تخالفان أهداف التحالف في المهرة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 23 يوليو, 2019 - 09:05 مساءً
الوكيل كلشات: السعودية والإمارات تخالفان أهداف التحالف في المهرة

[ كلشات: ما يحصل في المهرة خارج عن أهداف التحالف ويسيء للسعودية ]

اتهم وكيل محافظة المهرة بدر كلشات، المملكة العربية السعودية بتشكيل عدة قوات مسلحة في المهرة بعيدا عن الحكومة الشرعية.

 

وقال كلشات في لقاء على قناة "الجزيرة" إن السعودية أنشأت ما يسمى قوات التدخل السريع والشرطة العسكرية في المهرة يصل عددها إلى خمسة آلاف فرد ويقودها المحافظ راجح باكريت.

 

وأضاف أن "التحالف بقيادة السعودية يهدف إلى السيطرة على اليمن برا وبحرا، وسيطر على معظم اليمن وبقي منفذا صرفيت وشحن، وهناك تحركات للسيطرة عليهما، وإذا تم ذلك فسيعيش اليمنيون في سجن كبير".

 

وأردف "حاولت السعودية تجنيد أشخاص من بعض القبائل في المهرة بعيدا عن الأجهزة الأمنية ولم تنجح وقامت بتشكيل مليشيات من خارج أبناء المحافظة لتمرير أجندتها".

 

وتابع وكيل محافظة المهرة كلشات: "رحبنا بالتواجد السعودي في المهرة وكنا نود أن تكون السعودية شريكة في الإعمار وإعادة التنمية، لكن ما تفعله حاليا هو العكس".

 

وأشار إلى أن السعودية جاءت إلى المهرة لغرض الإغاثة، وما أوجدته اليوم هو إنشاء ألوية ومعسكرات على الشريط الحدودي وصل عددها إلى 26 معسكرا. وقال "لم نرَ مشاريع الإعمار والتنمية التي أعلنت عنها السعودية، وما يحدث من إعمار هو من أموال محافظة المهرة".

 

وعن أجندات السعودية في المهرة قال كلشات إن "المملكة لم تتقدم بشكل رسمي بطلب مد أنبوب النفط وستتقدم بذلك بعد السيطرة على المهرة بشكل كامل".

 

وأضاف "لا نقبل أن يقوم أحد الضباط السعوديين بتوجيه الأوامر لمسؤولين يمنيين وهناك العديد من التجاوزات التي لا يمكن أن نقبلها".

 

وذكر أن الاستخبارات الإماراتية لا تزال موجودة وتنفذ أجندتها عبر المحافظ، والسعودية تعمل في المهرة بعقلية الإمارات من خلال تشكيل المليشيات وإنشاء السجون السرية والممارسات الغير قانونية.

 

واستطرد "انسحبت الإمارات من أماكن التماس مع الحوثي وتم تعزيز قواتها في شبوة وعدن وأوجدت لها أيادٍ لتنفيذ مخططاتها وتنفيذ مهام خارجة عن توجهات السلطة المحلية والشرعية".

 

وطالب وكيل محافظة المهرة كلشات بتصحيح العلاقة بين التحالف والشرعية وأن تكون علاقة شراكة، مؤكدا أن "كل ما يحصل في المهرة خارج عن أهداف التحالف ويسيء للسعودية".

 

يواصل كلشات حديثه بالقول "الشرعية لن تصمت على ممارسات السعودية ونتمنى أن يعود السعوديون إلى صوابهم، ومحاربة الحوثيين لا تكون عبر التوجه إلى سقطرى والمهرة".

 

وقال "لن يصمت القضاء اليمني على المخالفات التي صدرت من  قبل محافظ المهرة، وندين الضغط على بعض مدراء المديريات لإصدار بعض البيانات".

 

واستدرك "الجانب الأمني في المهرة حرج جدا ومؤهل للانفجار ونناشد الرئيس بسرعة حل الأمور".

 

وتشهد محافظة المهرة شرقي اليمن منذ مطلع العام الماضي احتجاجات شعبية رافضة للتواجد العسكري السعودي على أرض المهرة ومطالبة بإقالة المحافظ راجح باكريت المتهم بقضايا فساد ومخالفات قانونية، بحسب مذكرات صادرة من النائب العام وهيئة مكافحة الفساد.


التعليقات