الأمم المتحدة تفتح تحقيقاً بشأن استخدام الحوثيين مركبات لها
- أسوشيتد برس الإثنين, 05 أغسطس, 2019 - 07:04 مساءً
الأمم المتحدة تفتح تحقيقاً بشأن استخدام الحوثيين مركبات لها

[ أرشيف ]

تجري منظمة "يونيسف" التابعة للأمم المتحدة تحقيقاً مع موظف لديها يدعى خورام جاويد، باكستاني الجنسية، الذي يتهم بالسماح لمسؤول كبير في جماعة الحوثي باستخدام إحدى مركبات المنظمة.

 

وعبّر مسؤولون في المنظمة عن خشيتهم من استهداف التحالف السعودي الإماراتي لمركبات الوكالة، في حال اعتقدت قوات التحالف استخدام مركبات المنظمة لحماية المتمردين الحوثيين.

 

وبحسب وكالة أسوشيتدبرس، فإن جاويد عرف بصلاته الوثيقة مع مسؤولين أمنيين في جماعة الحوثي، مشيرة إلى أن جاويد تفاخر باستخدام علاقاته مع مسؤولين حوثيين لمنع مدققي حسابات اليونيسف من دخول اليمن.

 

وطبقاً للوكالة، فإن الحوثيين علقوا لوحة كبيرة في أحد شوارع صنعاء، شكروا فيها جاويد على خدماته التي قدمها لهم.

 

وأوضحت أن مسؤولين من "يونيسف" غادروا إلى اليمن للتحقق من التهم الموجهة ضد جاويد، وأوضح المسؤولون أنه تم نقل جاويد إلى مكتب آخر، لكنهم لم يكشفوا عن الموقع.

 

ووفقاً لعدد من الأشخاص الذين تحدثوا إلى الوكالة، فإن العلاقات الوثيقة بين موظفي الأمم المتحدة والمسؤولين المحليين في طرفي النزاع في اليمن شائعة جداً.

 

وقال تقرير سرّي صادر عن لجنة من خبراء الأمم المتحدة حول اليمن، إن الحوثيين يضغطون باستمرار على وكالات الإغاثة ويجبرونهم على توظيف موالين لهم، ويهددونهم بإلغاء تأشيراتهم وتقييد تحركاتهم وإعاقة تنفيذ مشاريعهم.  

 

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في اليونيسف قولهم إنهم لا يعرفون عدد الموظفين الذين تعاونوا مع الحوثيين، لافتة إلى أن عدداً من الحوادث في السنوات الأخيرة دلّ على احتمالية تورط موظفي الأمم المتحدة في سرقة المساعدات الدولية التي تقدم لليمنيين.


التعليقات