كاتب سعودي مقرب من الديوان الملكي يؤيد إنفصال اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 13 أغسطس, 2019 - 04:01 مساءً
كاتب سعودي مقرب من الديوان الملكي يؤيد إنفصال اليمن

[ الكاتب السعودي تركي الحمد ]

أعلن الكاتب السعودي المقرب من الديوان الملكي تركي الحمد، تأييده لفكرة انفصال الجنوب في اليمن ودعمه للانقلاب الذي قادته الإمارات في عدن، زاعما أن الوحدة اليمنية هشة وغير قابلة للحياة.

 

وقال "الحمد" في تغريدة له بتويتر إن أهل الجنوب العربي بلغ بهم السيل الزبى "فلا رابط يربطهم بالشمال اليمني لا ثقافيا وبالذات الثقافة السياسية".


 

 

وأردف: "أنا شخصيا مؤيد لعودة الأمور كما كانت قبل 1990، فالوحدة الحالية هشة وغير قابلة للحياة، ولكن التوقيت الحالي غير مناسب للمطالبة بما هو حق".

 

وأثارت تغريدة الكاتب السعودي ردود فعل من نشطاء يمنيين وعرب أعربوا فيها عن غضبهم واستيائهم، وخاطب الإعلامي اليمني سام الغباري "الحمد" قائلا: "هل تعرف ماهي مشكلتك ، أنك انضممت إلى حزب البعث وعدت مثل البعثيين الذين عرفناهم في اليمن ، مرتدون عن شعارهم "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة" ، ظهرتم مجرد جناح لايران يسعى لتقسيم العروبة تحت يافطة "الآراء الشخصية".


 

 

وعلق القطري مسفر سعد الكعبي على تغريدة "الحمد" معرضا بتطلع دولة الإمارات لفصل جنوب السعودية عن شمالها، وقال في رده ساخرا: "لنا تغريدة  قبل سنتين اذكر فيها ان محمد بن زايد سيفصل الجنوب بسذاجة من السعودية ومساعدتها ومن ثم سيترككم تدريجياً لمواجهة جبال الشمال العصيب لوحدكم .. فان استخرجت تلك التغريدة من صفحتي برسل لك تذكرة  لحضور كأس العالم 2022".


 

 

الإعلامي اليمني أكرم صالح ذكر في رده "الحمد" بتغريدة سابقة له يثني فيها على قيادة السعودية والإمارات باعتبارهم من حققوا الوحدة في بلدانهم.


 

 

وقال صالح في رده: "هنا تترحم على الملك عبدالعزيز وعلى زايد الذين وحدا المملكة والإمارات لكن في اليمن لارابط يربط اليمنيين للتوحد بل تدعوا للتفريق بينهم  .. وعلى اساس كان هناك رابط يربط جيزان بالقصيم والشرقية بالحجاز وتبوك بنجران ....الخ.

أما سهيل الفرحان فرد على "الحمد" بالقول: "كيف يستقيم ان يقاتل التحالف 4 سنوات من اجل عودة الشرعية ووحدة اليمن ثم فجأة وبدون مقدمات التحالف ينقلب على الشرعية ويدعم انفصال الجنوب. إن كان بتوافق دول التحالف فتلك مصيبة وإن كانت بدون علم السعودية ورضاها  فالمصيبة أعظم".


 

 

وتأتي هذه التصريحات لكتاب سعوديين متسقة ومنسجمة مع تغريدات مماثلة لإعلاميين إماراتيين، وتتمحور جميعها حول الترويج لإنفصال اليمن، وإلغاء الوحدة اليمنية.

 

ودعمت الإمارات خلال الأيام الماضية انقلابا عسكريا على الحكومة الشرعية في مدينة عدن، في معركة استمرت لأربعة أيام، وأسفرت عن سيطرة مليشيا المجلس الإنتقالي الممولة من دولة الإمارات على الوضع العام في عدن.


التعليقات