استمرار ترحيل الشماليين وصمت الحكومة يثير غضب اليمنيين (رصد)
- فريق التحرير السبت, 03 أغسطس, 2019 - 09:04 مساءً
استمرار ترحيل الشماليين وصمت الحكومة يثير غضب اليمنيين (رصد)

[ ترحيل أبناء المحافظات الشمالية من عدن يثير غضب اليمنيين ]

لليوم الثالث على التوالي، واصلت قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا، ترحيل المواطنين الذين ينتمون لمحافظات شمالية، واحتجازهم ونهب مقتنياتهم الشخصية.

 

وأثارت تلك الممارسات ردود أفعال غاضبة من قِبل مختلف اليمنيين في شمال وجنوب البلاد، الذين اعتبروا تلك التصرفات غير مقبولة، وتعمق الشرخ الاجتماعي ولا تعبر عن واقع العاصمة المؤقتة عدن التي تعد حاضنة لكل اليمنيين.

 

وكان الائتلاف الوطني الجنوبي قد أكد في بيان له أن العدو الحقيقي الذي أجرم في حق أبناء الجنوب هي تلك المليشيات الحوثية الإرهابية التي أوغلت في القتل والتنكيل والدمار والظلم والإجرام بحق جميع أبناء الوطن شمالاً وجنوباً.

 

واستنكر التصرفات الظالمة واللامسؤولة بحق عدد من أبناء المحافظات الشمالية، والتي تتنافى -حد قوله- مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا والدستور والقانون اليمني.

 

انتقاد الحكومة

 

ووجه ناشطون انتقادات واسعة للحكومة اليمنية، لعدم اتخاذها إجراءات على أرض الواقع للحد من مثل تلك الممارسات، خاصة أن الرئيس عبد ربه منصور هادي اكتفى بتوجيه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية في محافظات عدن ولحج والضالع بإيقاف أي ممارسات خارجة عن النظام والقانون ضد المواطنين والممتلكات الخاصة.

 

وبرغم ذلك استمر ترحيل المواطنين الشماليين. وفي صعيد ذلك طالب رئيس الوزراء السابق أحمد عبيد بن دغر الجهات المعنية بالقول: "لا تتركوا مصائر الناس والوطن لردود الفعل العمياء، لا تتركوها بيد الجهلة".

 

من جهته استغرب الصحفي عدنان هاشم من تعاطي الرئيس هادي ونائبه مع تهجير أبناء الشعب من الجنوب.

 

وتابع "أدوات الاستعمار وحدها تتحرك وتفرز المجتمع على أساس الهوية، هذا الفرز يبدأ بـ"صاحب تعز وإب" ولن ينتهي بصاحب أبين".


 

 

يتم تهجير أبناء الشعب ورئيس الحكومة محايد سياسيا الرئيس تحت الإقامة الجبرية والنائب يبدو محايدا أيضا! أدوات الاستعمار...

Posted by ‎عدنان هاشم‎ on Saturday, August 3, 2019

 

أما الناشط الحقوقي سليم علاو فتساءل ساخرا "هل سمعتم مسؤولا جنوبيا قام بالتنديد أو الاستنكار لما يحصل للشماليين في عدن غير الناشط عبد ربه منصور هادي والناشط ياسر اليماني".


 

 

هل سمعتم مسئول جنوبي قام بالتنديد أو الاستنكار لما يحصل للشماليين في #عدن غير الناشط عبدربه منصور هادي والناشط ياسر اليماني

Posted by Saleem Allaw on Saturday, August 3, 2019

 

نهج الإمارات

 

واتهم الصحفي مصطفى راجح الإمارات بالوقوف وراء تلك الممارسات العنصرية ضد اليمنيين القادمين من الشمال، واعتبرها نهجا إماراتيا مستمرا منذ خمس سنوات وبأدوات محلية.


 

 

الممارسات العنصرية ضد اليمنيين القادمين من الشمال نهج إماراتي مستمر منذ خمس سنوات وبأدوات محلية صنعها هو

Posted by ‎مصطفى راجح‎ on Saturday, August 3, 2019

 

فيما تساءل الناشط محمد الأحمدي: هل كان المجلس الانتقالي (ومن ورائه الإمارات) مضطرين لتصفية أبو اليمامة وتسهيل ارتكاب مجزرة مروعة بمعسكر الجلاء من أجل خلق ذريعة لهذا البطش بحق البسطاء من أبناء المحافظات الشمالية في عدن؟!


 

 

هل كان المجلس الانتقالي (ومن ورائه الإمارات)، مضطرين لتصفية أبو اليمامة وتسهيل ارتكاب مجزرة مروعة بمعسكر الجلاء من أجل خلق ذريعة لهذا البطش بحق البسطاء من أبناء المحافظات الشمالية في عدن؟!

Posted by ‎محمد الأحمدي‎ on Saturday, August 3, 2019

 

جرائم لن تسقط بالتقادم

 

‏من جانبه، أكد مستشار وزارة الإعلام مختار الرحبي أن ما يحدث في عدن اليوم من جرائم وانتهاكات بحق أبناء الشمال، هو ما تم التحذير منه منذ تحرير مدينة عدن وتسليمها لمليشيات مناطقية عنصرية قروية لن يأتي الخير منها، بل الدمار والجرائم والانتهاكات.

 

وتوقع أن تطال تلك الممارسات العنصرية أبناء الجنوب أيضا، مؤكدا أن ما يحدث جرائم لن تسقط بالتقادم، وسوف يتم ملاحقة كل القيادات التي شاركت فيها من قبل القضاء المحلي والدولي.


 

 

‏ما يحدث في عدن اليوم من جرائم وانتهاكات بحق أبناء الشمال هو ما حذرنا منه منذ أن تم تحرير مدينة عدن وتسليمها لمليشيات...

Posted by ‎مختار الرحبي‎ on Saturday, August 3, 2019

 

وهو ما اتفق معه كذلك الإعلامي عبد الغني الماوري الذي قال إن الترحيل القسري للمواطنين على أساس مناطقي هي جرائم حرب، ولا تسقط بالتقادم.

 

وحمَّل الرئيس هادي ونائبه ورئيس الوزراء مسؤولية حماية المواطنين من أي انتهاك.


 

 

الترحيل القسري للمواطنين على أساس مناطقي هي جرائم حرب، ولا تسقط بالتقادم. وقد أشار تقرير لفريق الخبراء الى هذه الجريمة...

Posted by ‎عبدالغني الماوري‎ on Thursday, August 1, 2019

 

استغراب

 

الناشط عبد الجبار نعمان بدوره خاطب الجنوبيين بالقول: "الانتصار للقضية الجنوبية وتحقيق الاستقلال، لن يأتي بطرد عاملي البسطات والباعة المتجولين".


 

 

الانتصار للقضية الجنوبية وتحقيق الاستقلال لن يأتي بطرد عاملي البسطات والباعة المتجولين.

Posted by ‎عبدالجبار نعمان‎ on Saturday, August 3, 2019

 

صمت الأحزاب

 

بينما استنكر الصحفي عامر الدميني صمت الأحزاب السياسية اليمنية مما يجري، وعدم إصدارها حتى بيان يدين ما يجري بعدن.

 

ووصف الأحزاب بـ"الخائرة" قائلا إنها أشبه بدكاكين، ثم رهنت نفسها للتحالف الرخيص الذي يوجهها كيفما يريد.


 

 

ولا حزب من الإحزاب السياسية اليمنية أصدر بيان يدين ويستنكر ما يجري في #عدن. أحزاب خائرة وهي أشبه بدكاكين ثم رهنت نفسها...

Posted by ‎عامر الدميني‎ on Saturday, August 3, 2019

 

انحطاط

 

أما الإعلامي محمد المهدي فوصف ما يجري بالمنظر المخزي للإنسانية المنعدمة للذين قاموا بتلك الممارسات.

 

وتابع "فعلا أمر يدعو للقرف.. مستوى انحطاطكم تجاوز المألوف بل انحطاط من يؤيدكم أو يسكت على ظلمكم، نحن في زمن لم يبق الرحمة فيه مكان يا أسفاه أين وصل بنا الحال، ثقوا أن العواقب وخيمة فهذا الظلم لا تمرره عدالة السماء".


 

 

منظر مخزي لرجولتكم الناقصة وقبيلتكم الغائبة بل مخزي لانسانيتكم المنعدمة أتحدث عن أولئك الذين يستقوون على الضعفاء من...

Posted by ‎محمد محمد المهدي‎ on Saturday, August 3, 2019

 

قرار سياسي

 

ويعتقد الإعلامي عدنان الراجحي أن عدن بحاجة إلى إعادة صياغة للمشهد فيها يرافق ذلك قرار سياسي جاد يصنع منها عاصمة مؤقتة ونموذجا أمثل للمناطق المحررة، وهذا هو جوهر المشكلة التي لم تنجح فيها الحكومة الشرعية وتتغلب عليها.

 

وتوقع استمرار القوى المسيطرة على الأرض، والتي تتلقى دعما سخيا تحرص على تفريخ ذلك العدو، وتصنع معه عداءات كثيرة نتيجة ما تمارسه بحق الذي قذفتهم مليشيات الحوثي إلى المحافظات الجنوبية بحثا عن الأمان ولقمة العيش.

 

وأشار إلى وجود أصوات عقلانية كثيرة في عدن لم يسمح لها بأن ترتفع وتقول القول الفصل إزاء ما يحدث هناك.

 

واستطرد "عدن تكتوي بتعبات الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وما تزال، وهذا يتطلب جهودا مشتركة من الجميع للنأي بها بعيدا عن هذه الفوضى والممارسات اللامسؤولة".

 

وبحسب الراجحي، فإن ما يؤرق عدن بالدرجة الأولى هو الملف الأمني وغياب الدور الفاعل للحكومة وأجهزتها المختلفة، وهذه مسألة متعلقة بالرئيس وبطانته من جهة، والتحالف العربي من جهة أخرى.


 

 

منذ تحرير عدن في العام 2015، هل عرف الجنوبيون من عدوهم الحقيقي؟ القوى المسيطرة على الأرض ،والتي تتلقى دعم سخي تحرص على...

Posted by Adnan Alrajhi on Saturday, August 3, 2019

 

صوت العقلاء

 

أما الصحفي فخر العزب فأكد أن الجنوبيين يحتاجون إلى أن يصير صوت عقلائهم هو الصوت السائد.

 

وأفاد بأن الممارسات العنصرية من قبل البعض من أبناء الجنوب ضد البسطاء من أبناء الشمال هي بلاشك تصرفات فردية حين يستنكرها صوت العقلاء باستنكارها وفعلهم بإيقافها ومحاسبة مرتكبيها، أما في ظل صمت صوت العقلاء فإن هذه السلوكيات للأسف الشديد ستتحول لثقافة مرتبطة بالجنوبيين ككل.

 

وأضاف "للجنوب قضية عادلة لكن يبدو أنه نصب محاميا بعقلية ”حوثي” للدفاع عن قضيته".


 

 

يحتاج الجنوبيون إلى أن يصير صوت عقلائهم هو الصوت السائد، الممارسات العنصرية من قبل البعض من أبناء الجنوب ضد البسطاء من...

Posted by ‎فخر العزب‎ on Saturday, August 3, 2019

 

رفض جنوبي

 

من جانبه حيا الصحفي فاروق السامعي من وصفهم بـ"أبطال الجنوب" في الشيخ عثمان والتواهي بعدن، الذين وقفوا إلى جانب الضعفاء وصدوا هجوم العصابات المسلحة التي حاولت التنكيل بالهوية ونهب الممتلكات الخاصة بهم .


 

 

. تحية لأبطال الجنوب في الشيخ والتواهي الذين وقفوا إلى جانب الضعفاء وصدوا هجوم العصابات المسلحة التي حاولت التنكيل بالهوية ونهب الممتلكات الخاصة بهم . .

Posted by ‎فاروق السامعي حيدرة‎ on Saturday, August 3, 2019

 

وشهدت عدن منذ تحريرها منتصف 2015 عمليات ترحيل واسعة لمواطنين شماليين، لكن الوضع سرعان ما يعود إلى ما كان عليه، وقد أدى ذلك التضييق إلى عودة بعض المواطنين إلى محافظاتهم الأصلية.


التعليقات