المنظمة العربية تدعو السودان لسحب قواته من اليمن
- متابعة خاصة السبت, 17 أغسطس, 2019 - 06:42 مساءً
المنظمة العربية تدعو السودان لسحب قواته من اليمن

[ أرشيف ]

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قوى الحرية والتغيير إلى العمل السريع من أجل سحب القوات السودانية المقدر عددها 30 ألفا ومنهم أطفال من اليمن.

 

وأضافت المنظمة في بيان نشرته اليوم السبت على موقعها الرسمي أن النظام السوداني منذ عام 2015 جند أطفالا ورجالا مقابل المال للاشتراك في حرب تسببت بأسوأ كارثة إنسانية في العالم، ورغم قيام ثورة في السودان تطالب بالحرية والعدالة أصر المجلس العسكري على بقاء هذه القوات.

 

وعبرت المنظمة عن استنكارها الشديد لأن الاتفاق المبرم بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري لم يتضمن أي بنود بسحب القوات السودانية من اليمن رغم التقارير التي تتحدث عن جرائم حرب ارتكبتها هذه القوات بحق الشعب اليمني.

 

وبينت المنظمة أنه من غير المعقول أن تسعى ثورة إلى حكم مدني وديمقراطي في موطنها بنزع صلاحيات الحكم من الجيش بينما تشارك قوات عسكرية من هذا البلد في السيطرة على مقدرات شعب آخر وتنكل به.

 

وأشارت المنظمة أن سبب هذا الانحراف هو تركيز قوى الثورة على الشأن الداخلي السوداني دون الاهتمام بأنشطة وعلاقات المجلس العسكري مع بعض الدول التي تقمع شعوبها ولعبت دورا في إجهاض ثورات الربيع العربي وحاولت وأد الثورة السودانية.

 

وأكدت المنظمة أنه منذ اللحظة التي توقع فيها قوى الثورة على الاتفاق مع المجلس العسكري لن تقتصر مسؤولية الجرائم التي ترتكبها هذه القوات على المسؤولين في الجيش إنما أيضا على المدنيين المشاركين في إدارة البلاد بموجب الاتفاق كون الجرائم المرتكبة ذات طابع مستمر.

 

وكانت قوى وأحزاب سودانية منضوية في تحالف المعارضة طالبت المجلس العسكري بضرورة سحب القوات السودانية من اليمن.

 

وتشارك السودان بقوة عسكرية هي الأكبر ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، لمحاربة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

 

وتتهم منظمات دولية التحالف العربي الذي تدخل في اليمن منذ 26 مارس 2015 لدعم شرعية الرئيس هادي بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في اليمن.


التعليقات