غريفيث: النسيج الاجتماعي اليمني في خطر ويمكن للعنف في أبين وعدن أن يتوسع إلى مناطق أخرى
- متابعة خاصة الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 - 06:15 مساءً
غريفيث: النسيج الاجتماعي اليمني في خطر ويمكن للعنف في أبين وعدن أن يتوسع إلى مناطق أخرى

[ أرشيف ]

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إن اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة أصبح هشا  في ظل غياب الإرادة السياسية للأطراف اليمنية.

 

وأضاف غريفيث في إحاطته التي قدمها اليوم الثلاثاء خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول تطورات الأوضاع في اليمن، أن هناك حاجة عاجلة لبدء نقاش عاجل بشأن التوصل لحل سياسي للنزاع اليمني.

 

ونوه إلى أن النقاشات تجري حول تبادل الأسرى في بادرة إنسانية بين الأطراف اليمنية، مضيفا أنه يشعر بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم بشأن الحديدة.

 

وكشف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث عن بعثة أممية من المقرر أن تصل الحديدة في الـ27 من شهر أغسطس الجاري لتقييم الوضع البيئي لخزان صافر النفطي.

 

ودان غريفيث الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي على المنشآت المدنية السعودية.

 

وحول تطورات الأوضاع التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن مؤخرا، والمتمثلة بسيطرة  قوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات على مؤسسات الدولة اليمنية بالقوة، قال غريفيث "أشعر بالقلق جراء العنف في عدن وأبين"، محذرا في الوقت ذاته من أن النسيج الاجتماعي اليمني في خطر ويمكن للعنف في أبين وعدن أن يتوسع إلى مناطق أخرى.

 

كما حذر من أن خطر عودة المجموعات المتطرفة قائم بسبب التطورات الأمنية الأخيرة.

 

وندد بالأعمال غير المقبولة التي يقوم بها المجلس الانتقالي للسيطرة على مؤسسات الدولة اليمنية بالقوة، مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن يستمر الوضع الحالي في عدن لأن مؤسسات الدولة غير قادرة على تأدية عملها.

 

وأردف غريفيث أنه لا بد من مراعاة مواقف كل الأطراف وإشراك الجميع في عملية السلام.

 

وتشهد اليمن منذ نحو خمس سنوات نزاعا دمويا بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء، وأدى هذا النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف من اليمنيين معظمهم من المدنيين.

 

ومؤخرا سيطرت قوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، على كامل العاصمة المؤقتة عدن بعد معارك عنيفة استمرت لمدة أربعة أيام وانتهت بهزيمة القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.


التعليقات