مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة: لا بد من إنهاء النزاع في اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 - 06:26 مساءً
مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة: لا بد من إنهاء النزاع في اليمن

[ مساعدة الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية ​أورسولا مولر ]

قالت مساعدة الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية ​أورسولا مولر إن "القتال في عدن (جنوب اليمن) في الفترة الأخيرة بين الشرعية وقوات الانتقالي المدعومة إماراتيا أدى إلى خسائر بشرية ومادية".

 

وأضافت -في كلمة لها خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن​ حول الوضع في اليمن- أن "​البنى التحتية​ وشبكة ​المياه​ تعرضت لأضرار كبيرة في ​اشتباكات​ عدن".

 

وأشارت مولر إلى أن الوكالات الإنسانية تعاني من قيود هائلة في ​الشمال​ يفرضها ​الحوثيون​"، لافتةً إلى أن "أكثر من مئة مشروع إنساني تنتظر موافقة ​الحوثيين​"، مضيفةً "​الأمم المتحدة​ تواجه صعوبات في شمال اليمن بسبب القيود والمضايقات".

 

ولفتت إلى أن برنامج الغذاء العالمي ووفد الحوثي وقعا اتفاقا يحمي المعونة الغذائية، مؤكدة أن اليمن ما زال يشكل أكبر تحد لعمل الوكالات الإنسانية.

 

وقالت إن "وكالات ​الامم المتحدة​ تعاني صعوبة في تمويل العمليات الإنسانية في اليمن"، لافتةً إلى أن "المعارك في عدن قتلت واصابت أكثر من 300 شخص".

 

وقالت "نحن بحاجة عاجلة لوقف إطلاق النار ووضع حد لكافة أشكال العنف في اليمن"، مضيفة "العمليات العدائية في اليمن لا تزال تؤثر سلبا على المدنيين وعلى البنية التحتية".

 

وأردفت "المواطن اليمني لن يستطيع  تحمل تداعيات تدهور قيمة العملة المحلية"، مشيرة إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي يتوقع تدهور قيمة العملة اليمنية.


التعليقات