قرقاش يتودد السعودية: استمرارنا ضمن التحالف من عدمه تقرره الرياض
- متابعة خاصة الأحد, 25 أغسطس, 2019 - 10:55 صباحاً
قرقاش يتودد السعودية: استمرارنا ضمن التحالف من عدمه تقرره الرياض

[ وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ]

زعم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن مشاركة بلاده في "عاصفة الحزم" ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية جاءت استجابة لدعوة من العاهل السعودي.

 

وقال قرقاش -في تغريدة بحسابه على تويتر- إن استمرار بلاده ضمن هذا التحالف من عدمه تقرره السعودية.

 

وأضاف "ارتباطنا بالرياض وجودي وأكثر شمولا وخاصة في الظروف الصعبة المحيطة وعلى ضوء قناعتنا الراسخة بدور الرياض المحوري والقيادي".

 

 

وتابع الوزير الإماراتي "التحالف السعودي الإماراتي ضرورة إستراتيجية في ظل التحديات المحيطة واليمن مثال واضح".

 

وتأتي تغريدة الوزير الإماراتي بعد الجدل الدائر بشأن الدور الذي تقوم به أبو ظبي في اليمن على خلفية الدعم الذي قدمته ولا تزال لانقلاب مسلحي ما يعرف بالمجلس الانتقالي على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الشرعية.

 

 

ومنتصف أغسطس/ آب الجاري سيطرت القوات المدعومة إماراتياً على عدن ومناطق أخرى في الجنوب في مساع لتحقيق الانفصال والانقلاب على الشرعية.

 

وعقب التطورات الاخيرة في جنوب اليمن بدأ كتاب سعوديون ينتقدون سياسية الإمارات في اليمن، مطالبين أبو ظبي بالعمل إلى جانب التحالف العربي لتحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة بدعم الشرعية وإنهاء انقلاب الحوثيين، بينما كتاب ومغردون إماراتيون مقربون من ولي عهد أبوظبي وجهوا سهامهم للرياض على خلفية دعمها للشرعية ورفضها للتجاوزات التي قام بها المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

 

ومن ضمن المغردين الإماراتيين ضابط الأمن الإماراتي المتقاعد ضاحي خلفان والذي اتهم السعودية بالعجز عن تحرير اليمن، كما اتهم الحكومة الشرعية المقيمة في الرياض بالعجز، وطالب باستبدالها، ويمضي خلفان هجومه على الرياض بالقول "الذي يقاتل بجانب هادي يقاتل مع رجل غدر وخيانة".

 

وكانت الحكومة اليمنية قد اتهمت الإمارات أكثر من مرة بالوقوف خلف تمرد الانتقالي الجنوبي في عدن، محملة أبوظبي مسؤولية ما يدور في جنوب البلاد.


التعليقات