وزير يمني: الهجوم الإماراتي بعدن اعتداء على دولة مستقلة ويتناقض مع أهداف التحالف
- متابعة خاصة الخميس, 29 أغسطس, 2019 - 08:11 مساءً
وزير يمني: الهجوم الإماراتي بعدن اعتداء على دولة مستقلة ويتناقض مع أهداف التحالف

[ الإرياني: الهجوم الغادر يُظهر عدم تقبل الإمارات لجهود الحكومة في استعادة مؤسساتها وفشل مشروع المجلس الانتقالي التخريبي ]

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن القصف الجوي الذي نفذته طائرات إماراتية على القوات الحكومية في العاصمة المؤقتة عدن وضواحيها ومدينة زنجبار بمحافظة أبين وأسفر عن استشهاد 40 من أفراد الجيش الوطني والمواطنين وجرح 70 آخرين دعما لمليشيا المجلس الانتقالي المتمردة، تطور واستهداف خطر للشرعية الدستورية وجهود استعادة الدولة.

 

وأضاف الإرياني -في سلسلة تغريدات بحسابه على تويتر- أن "القصف يتناقض مع أهداف تحالف دعم الشرعية في اليمن ويمثل اعتداء على دولة مستقلة ذات سيادة بموجب قانون الأمم المتحدة وانتهاكا للمواثيق والأعراف الدولية".

 

 

 

وأكد الوزير اليمني احتفاظ الحكومة اليمنية بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات السياسية والدبلوماسية والقانونية حيال هذا الاعتداء.

 

وقال إن "الهجوم الغادر يظهر عدم تقبل دولة الإمارات لجهود الحكومة في استعادة مؤسساتها وفشل المشروع التخريبي الذي قاده المجلس الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية، وسعيها الدؤوب لتقسيم اليمن عبر مليشيات متمردة مناطقية لا تمثل أبناء المحافظات الجنوبية الشرفاء".

 

 

وأكد أن هذا الهجوم غير المبرر زمانا ومكانا والذي جاء بعد عدد من الضربات الجوية على الجيش الوطني خلال فترات ماضية كانت الإمارات تدعي أنها وقعت عن طريق الخطأ يضع الحكومة أمام مسؤولية تاريخية، وأصبح مستقبل العلاقات بين البلدين والشعبين بمنحنى خطر ويترك الأجيال القادمة أمام ذكرى مؤلمة.

 

وفي وقت سابق اليوم نفذ الطيران الإماراتي غارات جوية على قوات الجيش الوطني في منطقة العلم أطراف مدينة عدن وفي أبين.

 

ودانت الحكومة اليمنية، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، "القصف الجوي الإماراتي" على قوات الحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن وضواحيها ومدينة زنجبار في محافظة أبين.

 

وحملت الوزارة دولة الإمارات العربية المتحدة كامل المسؤولية "عن هذا الاستهداف السافر الخارج عن القانون والأعراف الدولية". وطلبت الوزارة في البيان من دولة الإمارات أن توقف "كافة أنواع الدعم المالي والعسكري لكل التشكيلات العسكرية الخارجة عن الدولة وسلطة القانون".

 

وكانت القوات الحكومية أعلنت الأربعاء أنها استعادت السيطرة على عدن من أيدي الانفصاليين الذين كانوا سيطروا على المدينة الإستراتيجية في 10 أغسطس بعد قتال عنيف خلف 40 قتيلا على الأقل.


التعليقات