الخارجية الإماراتية: غارات عدن نفذها التحالف واستهدفت مجاميع إرهابية
- متابعة خاصة الخميس, 29 أغسطس, 2019 - 10:38 مساءً
الخارجية الإماراتية: غارات عدن نفذها التحالف واستهدفت مجاميع إرهابية

[ الإمارات تقول إن الغارات التي شنتها في عدن وأبين دفاعا عن التحالف ]

زعمت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الغارات الجوية التي شنتها اليوم الخميس في المدخل الشرقي للعاصمة المؤقتة عدن ومحافظة أبين جنوبي اليمن والتي استهدفت مواقع للقوات الحكومية بأنها دفاع عن التحالف.

 

وقالت الإمارات -في بيان صادر عن وزارة خارجيتها بثته وكالة الأنباء الإماراتية- إن الغارات دفاع عن النفس والرد على التهديدات الموجهة لقوات التحالف العربي من قبل ما أسمتهم التنظيمات الإرهابية.

 

وزعمت أن التنظيمات الإرهابية بدأت بزيادة وتيرة هجماتها ضد قوات التحالف والمدنيين الأمر الذي أدى إلى تهديد مباشر لأمن هذه القوات مما استدعى استهداف المليشيات الإرهابية بضربات جوية محددة.

 

وذكرت الوزارة في بيانها أن عملية الاستهداف تمت بناء على معلومات ميدانية مؤكدة بأن ما أسمتها المليشيات تستهدف عناصر التحالف الأمر الذي تطلب ردا مباشرا لتجنيب القوات أي تهديد عسكري، وقد تم تنفيذ الضربات بشكل محدد.

 

وبحسب البيان، فإن استهداف قوات التحالف تم عبر مجاميع مسلحة تقودها عناصر تابعة للتنظيمات الإرهابية قامت بمهاجمة قوات التحالف العربي في مطار عدن مما نتج عنه إصابة عنصرين من عناصر قوات التحالف، وعليه تم استخدام حق الدفاع عن النفس لحماية القوات وضمان أمنها، إذ تم متابعة هذه المجاميع المسلحة واستهدافها.

 

ووفقا للبيان فإن الدولة لن تتوانى عن حماية قوات التحالف العربي متى تطلب الأمر ذلك وتحتفظ بحق الرد والدفاع عن النفس.

 

وفي وقت سابق اليوم نفذ الطيران الإماراتي غارات جوية استهدفت القوات الحكومية في منطقة العلم في أطراف مدينة عدن وفي أبين.

 

وأدانت الحكومة اليمنية، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، القصف الجوي الإماراتي على قوات الحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن وضواحيها ومدينة زنجبار في محافظة أبين.

 

وحملت الخارجية اليمنية دولة الإمارات المسؤولية الكاملة عن القصف الذي استهدف القوات الحكومية، والذي وصفته بالسافر والغير قانوني وغير المبرر، مطالبة مجلس الأمن والمجتمع الدولي بإدانة استهداف القوات الحكومية.

 

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن القصف الجوي الذي نفذته طائرات إماراتية على القوات الحكومية في العاصمة المؤقتة عدن وضواحيها ومدينة زنجبار بمحافظة أبين وأسفر عن استشهاد وجرح العشرات من أفراد الجيش الوطني والمواطنين دعما لمليشيا المجلس الانتقالي المتمردة، تطور واستهداف خطير للشرعية الدستورية وجهود استعادة الدولة.

 

وأضاف الإرياني -في سلسلة تغريدات بحسابه على تويتر- أن "القصف يتناقض مع أهداف تحالف دعم الشرعية في اليمن ويمثل اعتداء على دولة مستقلة ذات سيادة بموجب قانون الأمم المتحدة وانتهاكا للمواثيق والأعراف الدولية".

 

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف في اليمن، لا زالت حتى الآن تلتزم الصمت حيال التصعيد الإماراتي ضد القوات الحكومية.

 

وكانت القوات الحكومية أعلنت الأربعاء أنها استعادت السيطرة على عدن من أيدي الانفصاليين الذين كانوا سيطروا على المدينة الإستراتيجية في 10 أغسطس بعد قتال عنيف خلف 40 قتيلا على الأقل.


التعليقات