الاشتراكي يدعو الانتقالي والحكومة إلى الحوار ويتجاهل الانتهاكات
- متابعة خاصة الأحد, 01 سبتمبر, 2019 - 12:14 صباحاً
الاشتراكي يدعو الانتقالي والحكومة إلى الحوار ويتجاهل الانتهاكات

[ أرشيف ]

ثمنت الأمانة العامة للحزب الاشتراكي اليمني جهود المملكة العربية السعودية وتؤيد الجهود المبذولة لرأب الصدع في اصطفاف الشرعية وفي التحالف العربي.

 

 وحثت الأمانة العامة للحزب الاشتراكي في بيانها المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية على الاستمرار في تفاعلهم الإيجابي مع تلك الدعوة وعلى التحلي بالمرونة الكافية لإنجاح جهود المملكة في ذلك السياق.

 

وحذر بيان الاشتراكي من أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها عدن وأبين وشبوة، سترتب على المدى البعيد أفدح الأضرار على اليمنيين وعلى البلاد بأسرها ولعل أخطرها الانزلاق إلى الفوضى الشاملة وتمزيق النسيج الاجتماعي.

 

وقالت الإمانة العامة للحزب الاشتراكي انها تابعت "بقلق شديد تطورات الأحداث في العاصمة عدن وأبين وشبوة جراء المواجهات العسكرية التي وصلت مع الأسف إلى ذلك الحد الخطير، الأمر الذي ترتب عليه وضع القوى المناهضة للانقلاب الحوثي في حالة صدام غير مبررة وإضعاف الجبهة الداخلية في مواجهة الخطر الذي يتربص بالجميع وتغذية مشاعر الكراهية الجهوية".

 

وأشارت إلى أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظات عدن وأبين وشبوة ألقت بظلال سلبية على عدالة القضية الجنوبية وعلى حق الشعب في الجنوب بتحديد خياراته السياسية، وفاقمت من معاناة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية.

 

ودعت الجميع إلى ضرورة الابتعاد عن ردود الأفعال المتشنجة والمواقف المتطرفة، من أجل الوصول إلى حلول أمثل تساعد على استعادة الدولة وإنهاء الحرب ومعالجة موضوعات القضية الجنوبية والتوصل لحل لها.

 

وأضافت أن "تكريس الفشل في لملمة المكونات المناهضة للانقلابيين الحوثيين، وحالة تهميش القوى السياسية وإقصائها وفتح معارك جانبية بعيدة كليا عن المعركة الحقيقية وغياب العلاقة الناظمة بين الشرعية والتحالف، كل ذلك أضاف تعقيدات عديدة وبصورة لافتة في تأخر حسم المعركة وإطالة أمد الحرب".

 

وقالت الأمانة العامة للحزب الاشتراكي "إن التفكير بجدية بما يؤدي إلى جلب السلام والاستقرار، يستدعي مواجهة كل المخاطر في محادثات بناءة بين الحكومة والمجلس الانتقالي وجميع القوى السياسية الداعمة للشرعية، وتحقيق المصالحة البينية لتوحيد موقف كافة هذه القوى تجاه الحرب والسلام بعيدا عن احتكار السلطة أو تعطيلها.

 

ونوهت إلى ضرورة احترام الشرعية الدستورية التوافقية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والابتعاد عن كل ممارسة تقفز عليها أو تتعاطى بها بخفة من أي طرف كان مع الأخذ بالاعتبار ضرورة وحدة وتماسك التحالف العربي الداعم للشرعية، وفق علاقة ناظمة لا يمكن لها أن تستقيم إلا على قاعدة القانون الدولي الذى ينظم العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الدول.

 

وأكدت الأمانة العامة للحزب الاشتراكي اليمنى في بيانها على الضرورة القصوى لمراجعة العلاقات بين بلدنا ودول التحالف العربي وفقا لهذه المرجعية وبعيدا عن توظيف مقتضيات هذه المرجعية الناظمة للعلاقات بين الدول بطريقه انتقائية من أي طرف كائنا من كان وبالشكل الذي يعزز في مواجهة الانقلاب الحوثي ومن أجل استعادة الدولة، بحسب تعبير البيان.

 

ولم يتطرق بيان الاشتراكي إلى الجرائم والانتهاكات وحالات الإعدامات والتصفيات الجسدية التي ترتكبها مليشيات المجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات بحق المناوئين لها من أنصار الحكومة الشرعية في محافظتي عدن وأبين.

 

وتجاهل البيان أيضا القصف الإماراتي الذي استهدف القوات الحكومية في محافظتي عدن وأبين، وأدى إلى مقتل وجرح أكثر من 300 من أفراد القوات الحكومية.


التعليقات