قالت إن خيارات الرياض المتاحة في اليمن تضعها في "مأزق"
الأزمات الدولية: التحالف وصل إلى نقطة الانهيار عقب سقوط عدن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2019 - 10:01 صباحاً
الأزمات الدولية: التحالف وصل إلى نقطة الانهيار عقب سقوط عدن

[ مسلحو المجلس الانتقالي خلال إسقاط عدن ]

قالت مجموعة الأزمات الدولية إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية وصل إلى نقطة الانهيار في اليمن، عقب سيطرة مليشيات المجلس الانتقالي الجنوب المدعوم إماراتيا على العاصمة المؤقتة عدن.

 

وذكرت المجموعة في تقرير أصدرته، اليوم، أن التحالف الداعم للشرعية لإنهاء إنقلاب الحوثيين في اليمن، بدأ بالتشظي؛ بعد اندلاع القتال الذي وصفته بـ"الشرس" بين العناصر المدعومة من المملكة العربية السعودية، وتلك المدعومة من الإمارات في جنوب البلاد.

 

وأشار التقرير إلى أن التحالف وصل إلى نقطة الانهيار، مع انتزاع مليشيات الانتقالي الانفصالية السيطرة على العاصمة المؤقتة، عدن، من حكومة هادي التي وصفت هذا التحرك بالانقلاب، واتهمت الإمارات بدعمه.

 

ولفتت المجموعة إلى أن هذه التطورات الميدانية جنوباً، قد تنقل البلاد إلى حرب أهلية داخل حرب أهلية، مما سيطيل أمد الصراع الأوسع، ويعمق حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن، ويزيد من صعوبة التوصل إلى تسوية سياسية.

 

وذكر التقرير أنه إذا سُمح للخلافات القائمة داخل التحالف بالتفاقم في الجنوب، فإنها قد تنقل البلاد إلى حرب أهلية داخل حرب أهلية. من شبه المؤكد أن ذلك التطور سيطيل أمد الصراع الأوسع، ويعمق حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن ويزيد من صعوبة التوصل إلى تسوية سياسية.

 

وقال التقرير "ينبغي على السعودية والإمارات العربية المتحدة والمبعوث الخاص للأمم المتحدة التوسط لوضع حد لأعمال العنف بين أطراف التحالف ومعالجة أسبابها وذلك بتوسيع عدد المجموعات التي تمثل الكتلة المعادية للحوثيين في المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة، ووضع المسألة الجنوبية على جدول الأعمال ووضع الأساس لسلام دائم".


التعليقات