مجلس إنقاذ جنوبي جديد تحتضنه المهرة وقحطان أبرز المرشحين لرئاسته
- المهرة - خاص الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2019 - 07:00 مساءً
مجلس إنقاذ جنوبي جديد تحتضنه المهرة وقحطان أبرز المرشحين لرئاسته

[ الإعلان عن مجلس إنقاذ جنوبي جديد تحتضنه المهرة ]

تستعد محافظة المهرة (شرق اليمن) لاستضافة إعلان كيان جنوبي جديد يدعى "مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي" الذي يجري التجهيز له من قبل شخصيات يمنية تنتمي لعدة محافظات في مدن جنوب اليمن.

 

وقال مصدر سياسي على علاقة بالترتيب لإعلان الكيان الجديد إن التحضيرات تجري حاليا لإطلاقه بعد مشاورات مكثفة مع أبرز الشخصيات التي ستنخرط فيه، وفق برنامج تحضيري يتضمن أهداف المجلس وتشكيلته وممثليه.

 

وأضاف المصدر في تصريحه لـ"الموقع بوست" أن المجلس وضع عناوين رئيسية لأهدافه، وأجرى العديد من اللقاءات الجانبية بين الشخصيات التي سيتشكل منها المجلس، ومع قنوات دبلوماسية خارجية أبرزها اللقاء مع السفير البريطاني لدى اليمن، ونائب وزير الخارجية الروسي.

 

وسيتشكل المجلس الذي من المتوقع أن يتم تدشينه في محافظة المهرة اليمنية من مجموعة من الكيانات اليمنية بينها تيار الحراك الجنوبي الذي يتزعمه القيادي حسن باعوم، واللجنة المنظمة لإعتصام أبناء المهرة، والمجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، وكيانات سياسية أخرى.

 

ويمثل المجلس العديد من الشخصيات التي تتوزع على مدن جنوب اليمن، وأبرزها فادي باعوم، والشيخ عيسى سالم السقطري، والشيخ على الحريزي واللواء أحمد قحطان، ومن المتوقع أن يضم إليها شخصيات أخرى.

 

ووفقا للمصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، فمن المرجح أن يتولى اللواء أحمد قحطان مدير أمن المهرة السابق وعضو مجلس الشورى اليمني رئاسة المجلس الذي سيتشكل من عدة هيئات، تتولاها شخصيات مؤمنة بطبيعة ومهمة وأهداف المجلس.

 

ويأتي الإعلان عن المجلس في ظل تصدر المجلس الانتقالي الجنوبي الممول من دولة الإمارات العربية المتحدة المشهد العام في مدينة عدن، رافعا مطلب فصل جنوب اليمن عن شماله.


التعليقات